الشبكة السورية: توثيق 18 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة في تشرين الثاني 2018
الشبكة السورية: توثيق 18 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة في تشرين الثاني 2018
● أخبار سورية ٥ ديسمبر ٢٠١٨

الشبكة السورية: توثيق 18 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة في تشرين الثاني 2018

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم، إنَّها سجلت ما لا يقل عن 18 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة في سوريا خلال شهر تشرين الثاني، لافتة إلى أن محافظة إدلب كان لها النصيب الأكبر من حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية المدنية في هذا الشهر بـ11 حادثة، تلتها محافظة حلب بـ 5 حوادث.

بحسب التقرير فقد شهدَ النصف الثاني من شهر تشرين الثاني تصعيداً في عمليات قصف قوات النظام السوري لمنطقة إدلب لخفض التصعيد؛ الأمر الذي ألحقَ أضراراً بمراكز حيوية مدنية عدة، كما كان لاستمرار الانفلات الأمني في الشمال السوري، الذي ترافق مع ارتفاع غير مسبوق في عمليات التفجير، التي لم يتمكن التقرير من تحديد مرتكبيها للشهر الثامن على التوالي؛ كان له أثر في ارتفاع حصيلة المنشآت الحيوية المدنية المتضررة جراء تلك التفجيرات.

وثَّق التقرير 554 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة منذ بداية عام 2018، في حين بلغت حصيلة تشرين الثاني ما لا يقل عن 18 حادثة توزَّعت حسب الجهة المستهدِفة إلى 7 على يد قوات النظام السوري، و1 على يد القوات كل من هيئة تحرير الشام وقوات الإدارة الذاتية الكردية وقوات التحالف الدولي، و8 على يد جهات أخرى.

وفصَّل التقرير في المراكز الحيوية المُعتدى عليها في تشرين الثاني، حيث توزعت إلى 2 من البنى التحتية، 5 من المراكز الحيوية الدينية، 2 من المراكز الحيوية الطبية، 7 من المراكز الحيوية التربوية، 2 من مخيمات اللاجئين.

وطالبَ التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرارين رقم 2139 و 2254 وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ