الشبكة السورية توثق مقتل 334 مدنياً وارتكاب 13 مجزرة خلال شهر آذار الماضي
الشبكة السورية توثق مقتل 334 مدنياً وارتكاب 13 مجزرة خلال شهر آذار الماضي
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠١٩

الشبكة السورية توثق مقتل 334 مدنياً وارتكاب 13 مجزرة خلال شهر آذار الماضي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم، إنَّ ما لا يقل عن 334 مدنياً بينهم اثنان من الكوادر الإعلامية واثنان من كواد الدفاع المدني تمَّ توثيق مقتلهم خلال شهر آذار 2019 في سوريا، إضافة إلى 30 شخص قضوا بسبب التعذيب.

سجَّل التقرير في آذار المنصرم مقتل 334 بينهم 87 طفلاً و63 سيدة، يتوزعون إلى 78 مدنياً، على يد قوات النظام السوري، بينهم 24 طفلاً، و13 سيدة، فيما قتلت القوات الروسية 76 مدنياً، بينهم 13 طفلاً، و8 سيدة، و 33 مدنياً، قتل منهم تنظيم داعش 28 مدنياً، بينهم طفل واحد. فيما قتلت هيئة تحرير الشام خمسة مدنيين بينهم طفل واحد.

وقتل مدنياً واحداً على يد فصائل في المعارضة المسلحة، و18 مدنياً، بينهم تسعة أطفال وسيدة واحدة قتلوا على يد قوات سوريا الديمقراطية. كما وثَّق التقرير مقتل تسعة مدنيين بينهم طفل واحد وسيدة واحدة نتيجة قصف قوات التحالف الدولي. ورصدَ التقرير مقتل 119 مدنياً، بينهم 36 طفلاً، و40 سيدة على يد جهات أخرى.

وذكر التقرير أنَّ من بين الضحايا اثنين من كوادر الدفاع المدني قضى أحدهما جراء قصف مدفعية قوات النظام، فيما قضى الآخر إثر قصف روسي، كما أنَّ من بين الضحايا اثنان من الكوادر الإعلامية قضى أحدهما على يد قوات النظام فيما قضى الآخر جراء قصف طيران روسي ثابت الجناح.

كما وثق التقرير مقتل 30 شخص بسبب التعذيب يتوزعون إلى 26 على يد قوات النظام، واثنان على يد كل من على يد كل من قوات سوريا الديمقراطية وجهات أخرى، إضافة إلى تسجيل 13 مجزرة، أربعة مجازر على يد القوات الروسية، ومجزرة واحدة على يد قوات سوريا الديمقراطية وثمان مجازر على يد جهات أخرى.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ