السودان يسحب أكثر من ثلاثة آلاف جنسية بينها مُنحت لـ "سوريين"
السودان يسحب أكثر من ثلاثة آلاف جنسية بينها مُنحت لـ "سوريين"
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠٢٠

السودان يسحب أكثر من ثلاثة آلاف جنسية بينها مُنحت لـ "سوريين"

سحب السودان 3548 جنسية منحت بالتجنس إبان حكم عمر البشير الذي أطيح به في نيسان/أبريل 2019.

وكتبت وزارة الداخلية السودانية على حسابها على تويتر "أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وبتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي ادريس قرارا بالرقم 521 وقضى القرار بسحب الجنسية بالتجنس وإسقاط أسماء من قرارات سابقة وتوجيهات سابقة من رئاسة الجمهورية بمنح الجنسية بالتجنس عن 3548" شخصا.

واشارت الوزارة إلى أن القرار جاء على خلفية "تقارير طبية أو أمنية سالبة (بشأن هؤلاء الأشخاص) أو لأنهم حصلوا عليها بما يخالف القواعد القانونية للحصول على الجنسية بالتجنس".

وذكرت وسائل الإعلام السودانية أن الغالبية العظمى ممن سحبت منهم الجنسية هم عرب، ولا سيما سوريون.

وتحدثت تقارير إعلامية في أوقات سابقة عن حصول مواطني دول عربية على الجنسية السودانية بطرق غير قانونية مثل دفع ما يوازي عشرة آلاف دولار لمقربين من الرئيس السابق للحصول على جواز سفر سوداني.

وكان البرهان ألغى مؤخرا قراراً أصدره البشير بإعفاء السوريين من الحصول على تأشيرة لدخول الأراضي السودانية.

وقالت الوزارة إن البرهان أصدر قراراً يلغي القرار الصادر سنة 2001 الذي قضى بإعفاء تأشيرات الدخول للسوريين. وأضافت أنه وفقا للقرار الجديد سيتوجب على السوريين الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.

ويعيش حوالي 150 ألف سوري في السودان أغلبهم في العاصمة السودانية الخرطوم، وشكلت الخرطوم بالنسبة لكثيرين محطة قبل التوجه إلى بلد آخر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ