السعودية تحضر لـ "مؤتمر الرياض" لتشكيل لجنة مفاوضات من المعارضة السورية
السعودية تحضر لـ "مؤتمر الرياض" لتشكيل لجنة مفاوضات من المعارضة السورية
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠١٥

السعودية تحضر لـ "مؤتمر الرياض" لتشكيل لجنة مفاوضات من المعارضة السورية

تعتزم المملكة العربية السعودية عقد مؤتمر للمعارضة السورية الشهر المقبل يضم شخصيات معارضة تمثل غالبية التيارات في الداخل و الخارج ، بغية تأسيس لجنة مؤلفة من 25-30 شخية تتولى عملية التفاوض لحل الأزمة السورية.

نقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن مصادر عدة "متطابقة " أم المعارضة سواء بالداخل أو في الخارج تلقت رسائل حول هذا الأمر ، مشيرة غلى إلى أن الهدف الأساسي منه "اختيار بين 25 و30 شخصية سياسية سورية معارضة مقبولة من كل الأطراف يمكن أن تحصل على اعتراف دولي بها كلجنة مفاوضة بشأن الأزمة السورية".

 و تابعت الوكالة عن مصادرها قولها : "بعضاً من اليسار السوري المعارض رفض الفكرة لمجرد أنها برعاية سعودية، فيما وافق قادة تيارات سياسية معارضة رئيسية تنشط من داخل سورية على المشاركة على الرغم من توجّه تياراتهم العام الرافض للتدخل الخارجي".

و اكدت مصادر الوكالة أن السعودية "ستضع كل ثقلها للحصول على اعتراف دولي ودعم لهذه اللجنة كلجنة سياسية مؤهلة للتفاوض بشأن الأزمة السورية مع المجتمع الدولي ومع النظام، ولن تكون هذه اللجنة كياناً بل لجنة سياسية بدون مؤسسات تابعة لها".

مشددة على أن هذا المشروع "ليس بديلاً لأي كيان سياسي سوري معارض قائم ولا منافس له، وإنما نتاج مختلف لتمثيل المعارضة السورية في أي مفاوضات دولية أو مفاوضات مع النظام بعيد عن المحاصصات والتقسيمات المتداولة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ