الرئاسة الروسية: بوتين وأردوغان أوليا اهتماما خاصا بالوضع بسوريا
الرئاسة الروسية: بوتين وأردوغان أوليا اهتماما خاصا بالوضع بسوريا
● أخبار سورية ١٠ نوفمبر ٢٠١٩

الرئاسة الروسية: بوتين وأردوغان أوليا اهتماما خاصا بالوضع بسوريا

 

أصدرت الرئاسة الروسية بيانا حول محتوى مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان السبت مؤكدة أن الطرفين أوليا اهتماما خاصا بالوضع في شمال شرق سوريا.

وقال المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية في بيان صدر في أعقاب المحادثة، إن بوتين وأردوغان "بحثا بالتفصيل الجوانب الأساسية للعلاقات الروسية التركية، حيث قيما إيجابا التطور التدريجي الذي يشهده التعاون الثنائي متعدد الأوجه، وتحديدا في مسار تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاع الطاقة وفي المجال العسكري التقني".

وشدد الجانبان على "أهمية مواصلة الخطوات المشتركة المنسقة الرامية إلى استقرار الوضع في شمال شرق سوريا مع الالتزام الصارم بمبادئ وحدة أراضي سوريا وسيادتها"، وذلك في سياق تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين روسيا وتركيا في ختام المباحثات بين رئيسي البلدين التي جرت يوم 22 أكتوبر الماضي في مدينة سوتشي الروسية، على خلفية إطلاق أنقرة عملية "نبع السلام" العسكرية ضد الفصائل الكردية على حدودها مع سوريا.

وتبادل بوتين وأردوغان الآراء حول الوضع في منطقة إدلب لخفض التصعيد، وأكدا ضرورة مواصلة الجهود المشتركة لتنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية ذات الصلة التي تم التوصل إليها عام 2018.

ورحب الرئيسان بنتائج الجلسة الأولى للجنة الدستورية السورية التي عقدت في يومي الـ 30 من أكتوبر والأول من نوفمبر في جنيف، وشددا على أن إسهام الدول الثلاث الضامنة لعملية "أستانا" للتسوية السورية (روسيا، تركيا، إيران) كان "حاسما" في التحضير لها.

وكان ذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن أردوغان وبوتين بحثا التطورات المتعلقة بالقضية السورية وأكدا على التزامهما بمخرجات اتفاق سوتشي الذي توصل إليه البلدان في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضاف البيان أن الزعيمين تناولا أيضا سبل تطوير العلاقات الثنائية والخطوات اللازم اتخاذها لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

يأتي ذلك في ظل تصعيد جوي وصاروخي على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والغربي من قبل النظام وروسيا، وخلال الأيام الماضية، استهدف الطيران الحربي الروسي، مشفى كفرنبل الجراحي بمدينة كفرنبل، بعد أقل من 24 ساعة على استهداف مشفى الإخلاص للأطفال والنسائية في قرية شنان بجبل الزاوية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ