الدول الضامنة في الأستانة تشيد بالتقدم في اتفاق مناطق خفض العنف وتدعو للحل السياسي
الدول الضامنة في الأستانة تشيد بالتقدم في اتفاق مناطق خفض العنف وتدعو للحل السياسي
● أخبار سورية ٣١ أكتوبر ٢٠١٧

الدول الضامنة في الأستانة تشيد بالتقدم في اتفاق مناطق خفض العنف وتدعو للحل السياسي

رحبت الدول الضامنة للأستانة (روسيا وتركيا وإيران)، عقب انتهاء اجتماعها في العاصمة الكازاخستانية، بالتقدم المحرز في تنفيذ اتفاق إنشاء مناطق خفض العنف في سوريا.

ونشرت الدول الضامنة للأستانة، اليوم الثلاثاء، بيان ختامي لمخرجات الجولة السابعة لاجتماع الأستانة، والذي عقدت ليومين متتاليين، أكدت فيه على تأييدها لاستقلال سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية.

وشدد البيان الختامي، على ضرورة الحد من العنف على الاراضي السورية، كنتيجة للتدابير المتخذة لتعزيز وصيانة نظام وقف إطلاق النار، بما في ذلك مناطق التصعيد وإنشاء المناطق الأمنية

وأكد البيان المشترك، على وجود تقدم في مكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيم الدولة وجبهة النصرة وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات المرتبطة بالقاعدة أو التنظيم، نتيجة إطلاق مناطق خفض العنف.

وشدد البيان على أن الحرب السورية، لن تنتهي بحل عسكري، مشيراً الى ضرورة العملية السياسية على أساس تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254، والعمل على دفع العملية السياسية الجارية في جنيف إلى الأمام

وورد في البيان، التأكيد على ضرورة أن تتخذ أطراف الأستانة، تدابير بناء الثقة، بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والمختطفين، وتسليم الجثث، فضلا عن تحديد هوية الأشخاص المفقودين، وتهيئة ظروف أفضل للعملية السياسية والوقف الدائم لإطلاق النار.

ولفت البيان الى ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة إلى سوريا، وتوفير وصول إنساني سريع وآمن وبدون معوقات إلى جميع المحتاجين، وشدد على استمرار مواصلة الدول الضامنة تنفيذ أحكام مذكرة 4 أيار / مايو 2017 وغيرها من المقررات التي اتخذت في وقت سابق في إطار عملية استانة.

وحدد البيان الموعد القادم لانعقاد أستانة في جولته الثامنة، في منتصف الثاني من ديسمبر المقبل.

وعقدت خلال اليومين الماضيين، عدة اجتماعات ثنائية وثلاثية بين الوفود الحاضرة للأستانة، على رأسها اجتماع بين الدول الضامنة للأستانة (روسيا وتركيا وإيران)، التي اعتبرت أن مناطق خفض العنف في سوريا أظهرت فاعليتها المميزة خلال الفترة الماضية.

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايو/أيار، إلى اتفاق لإقامة أربع مناطق خفض عنف في سوريا، في محافظتي إدلب وحمص ومنطقة الغوطة الشرقية وفي الجنوب السوري، وأعلنت الدول الثلاث، منتصف سبتمبر، الاتفاق على نشر مراقبين منها في منطقة خفض العنف الرابعة التي تضم إدلب وأجزاء من محافظات حماة واللاذقية وحلب المحاذية لها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ