الدفاع الروسية توضح تفاصيل اعتراض قافلة أمريكية شرقي سوريا
الدفاع الروسية توضح تفاصيل اعتراض قافلة أمريكية شرقي سوريا
● أخبار سورية ١٥ مايو ٢٠٢١

الدفاع الروسية توضح تفاصيل اعتراض قافلة أمريكية شرقي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية على لسان نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري ألكسندر كاربوف، أن وحدات في الشرطة العسكرية التابعة لها أوقفت الخميس قافلة عسكرية أمريكية شمال شرق سوريا انتهكت اتفاقات نظام فض الاشتباك.

وقال اللواء كاربوف: "تم رصد حالة جديدة لانتهاك بروتوكولات نظام فض الاشتباك في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا من قبل وحدات القوات المسلحة الأمريكية المتواجدة بشكل غير قانوني في الأراضي السورية".

ولفت إلى أن قافلة للمدرعات العسكرية الأمريكية مكونة من 6 عربات مصفحة من نوع "MRAP" كانت تسير عبر الطريق "M-4" في الاتجاه الغربي بمسار غير منسق ودون توجيه أي بلاغ مسبق، وأضاف: "تم وقف القافلة من قبل دورية للشرطة العسكرية الروسية وإعادتها بالاتجاه المعاكس".

وكانت أبرمت روسيا والولايات المتحدة منذ بدء عملياتهما في سوريا عام 2015 عدة اتفاقات لمنع وقوع أي حوادث بين قوات البلدين، وتتهم سلطات الأسد القوات الأمريكية بالعمل على "تهريب النفط السوري وبيعه في الخارج لتحرم منه السوريين في انتهاك فاضح للقانون الدولي".

ورفضت "جيسيكا ماكنولتي"، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الرد على طلب من وكالة أنباء "تاس" الروسية، للتعليق على حادث اعتراض الشرطة العسكرية الروسية قافلة عسكرية أمريكية انتهكت بروتوكولات فك الاشتباك شرقي سوريا

واكتفت المتحدثة بالقول: "شكرا لطلبكم. ليس لدى وزارة الدفاع ما تقدمه لكم بشأنه"، في حين صرّح الأميرال ألكسندر كاربوف، نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا بأن قافلة من الآليات العسكرية الأمريكية تتكون من ست عربات مدرعة من نوع "MRAP" تحركت على الطريق السريع "إم – 4" في الاتجاه الغربي، في سير غير منسق ومن دون إشعار مسبق.

ولفت في وقت سابق بيان مشترك صادر عن مقر التنسيق المشترك الروسي السوري، إلى أن تصرفات الولايات المتحدة في الأراضي الخاضعة لسيطرتها تؤدي إلى مزيد من التطرف بين الناس الذين يعيشون هناك. ووُجه اهتمام خاص للوضع في مخيم الهول للاجئين السوريين.

وسبق أن أعرب الجيش الروسي عن قلقه من تكثيف قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن شحنها الجوي، وازدياد تحركات هذه القوات في المناطق الشرقية من سوريا، بعد اتهامات وجهتها وزارة الدفاع الأمريكية، لموسكو بانتهاك آلية تفادي المواجهة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ