الخارجية الأمريكية تحيي ذكرى استشهاد جنود الجيش التركي في إدلب
الخارجية الأمريكية تحيي ذكرى استشهاد جنود الجيش التركي في إدلب
● أخبار سورية ٢ مارس ٢٠٢١

الخارجية الأمريكية تحيي ذكرى استشهاد جنود الجيش التركي في إدلب

أحيا المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بريس، اليوم الثلاثاء، ذكرى استشهاد الجنود الأتراك الـ 33 الذين ارتقوا في محافظة إدلب قبل عام.

وقال "بريس" على تويتر: "قبل عام فقد 33 جندي تركي حياتهم، أثناء حمايتهم للأبرياء من المدنيين السوريين في إدلب من وحشية هجمات نظام الأسد وداعميه من روسيا وإيران".

وأضاف: "وإذ نحيي ذكراهم نعرب عن وقوفنا إلى جانب حليفتنا في الناتو (حلف شمال الأطلسي) تركيا".

والجدير بالذكر أن السابع والعشرين من شهر شباط/ فبراير من العام الماضي شهد قيام الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام، باستهداف أحد نقاط تمركز القوات التركية في جبل الزاوية، ما تسبب بسقوط 33 شهيداً من القوات التركية وعدد من الجرحى.

وقالت مصادر حينها، إن موقعاً عسكرياً حديثاً للقوات التركية في قرية بليون بجبل الزاوية تعرض لاستهداف مباشر من الطيران الحربي الروسي وطيران النظام بشكل مباشر، ما خلف أضرار بالأليات العسكرية، واستشهاد وجرح العشرات من العناصر، في حادثة كانت الأولى من نوعها التي تستهدف الجنود الأتراك.

وحينها، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قصف قوات النظام السوري كان يستهدف تجمعات ما أسمتهم الإرهابيين، وتبين لاحقا أنها ضمت عسكريين أتراك، وحملت الوزارة الجانب التركي المسؤولية بسبب أنه لم يقدم لموسكو معلومات عن تواجد عسكرييه في بليون في إدلب.

وكانت أدانت الكتل البرلمانية للأحزاب التركية، في بيان مشترك، "بشدة"، الهجوم الذي شنه النظام السوري على الجنود الأتراك في إدلب، واصفة إياه بـ"الدنيء والشنيع"، وعلى خلفية الهجوم أعلنت وزارة الدفاع التركية، تدمير أليات وقتل العشرات من عناصر قوات النظام بضربات جوية ومدفعية استهدفت مواقع النظام وحلفائه بريف إدلب رداً على الهجوم، تبعها إسقاط طائرات للنظام وتدمير العديد من المواقع العسكرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ