الحريري والبحرة يبحثان مع جيفري آخر التطورات الميدانية والسياسية في الملف السوري
الحريري والبحرة يبحثان مع جيفري آخر التطورات الميدانية والسياسية في الملف السوري
● أخبار سورية ٩ نوفمبر ٢٠١٩

الحريري والبحرة يبحثان مع جيفري آخر التطورات الميدانية والسياسية في الملف السوري

عقد رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور نصر الحريري، والرئيس المشترك للجنة الدستورية السيد هادي البحرة، اجتماعاً هاماً مع مبعوث الرئيس الأمريكي إلى سورية، جيمس جيفري، ومبعوث وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السورية، جويل ريبورن، اليوم السبت في مدينة اسطنبول التركية.

وبحث الطرفان آخر التطورات الميدانية، ولا سيما العدوان الذي يشنه نظام الأسد ورعاته على المدنيين في إدلب وريفها، ودعا وفد الهيئة إلى تطبيق وقف إطلاق النار الشامل، وضمان حماية المدنيين، مؤكدا على أن قصف المدنيين والمرافق الحيوية من منشآت طبية ومراكز خدمية، يأتي في إطار تعطيل العملية السياسية.

وناقش الطرفان العملية السياسية بكافة جوانبها، وتم التركيز على أعمال اللجنة الدستورية، والتي اختتمت أمس الجمعة، وقدم السيد هادي البحرة إحاطة عن تقدم أعمال الدورة الأولى، وأكد على أن أعضاء اللجنة الدستورية في مهمة وطنية، وهي مهمة "سورية – سورية" خالصة وذات سيادة واستقلالية، كما أكد على فاعلية الأمم المتحدة في العملية ودورها كميسر لتلك العملية.

وشدد على أن صياغة دستور جديد للبلاد، لا يمثل الحل بحد ذاته، وإنما هو بوابة لتفعيل مسار جنيف التفاوضي الذي يتضمن ثلاث سلال أخرى ولا سيما سلتي الحكم والانتخابات، وذلك وصولاً إلى تنفيذ كامل القرارات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2118 لعام (2013)، والقرار 2254 لعام (2015).

من جانبه أكد الجانب الأمريكي على دعمه لوقف إطلاق نار شامل، وأهمية حماية المدنيين ووقف العدوان بشكل فوري عليهم في إدلب وريفها.

وأشاد بالإيجابية التي عملت بها هيئة التفاوض وممثلوها في اللجنة الدستورية، وفي إدارة الجلسات، معتبراً أن ذلك يبرهن تمسك هيئة التفاوض بإيجاد الحل السياسي.

كما أكد على تطابق الرؤية مع هيئة التفاوض، نحو الحل في سورية، والقائمة على أساس تطبيق القرار 2254 بشكل كامل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ