الحريري: لن نجبر تحت أي ظرف النازحين السوريين على العودة الى سوريا
الحريري: لن نجبر تحت أي ظرف النازحين السوريين على العودة الى سوريا
● أخبار سورية ١٥ يوليو ٢٠١٧

الحريري: لن نجبر تحت أي ظرف النازحين السوريين على العودة الى سوريا

أكدت الحكومة اللبنانية، أنها رفضت التنسيق مع نظام الأسد بخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، إن "عودة اللاجئين والمهجرين السوريين إلى بلادهم ستكون طواعية وستجرى بالتنسيق مع الأمم المتحدة فقط".

وطالب الحريري، خلال اجتماع عقده مع اللجنة التوجيهية العليا للنازحين، التي تضم وزراء الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية، بضرورة توفر الشروط الإنسانية اللازمة لذلك.

ولفت إلى أن هذه القضية "سيتم تناولها فقط بالتنسيق الوثيق والتخطيط المشترك مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة".

وقال رئيس الحكومة اللبنانية إننا "نشهد تزايدا في التوترات بين السوريين واللبنانيين مما يؤكد تعب المجتمع المضيف وتثبت صحة ندائنا لزيادة الدعم للمجتمعات المضيفة، ما يثير القلق بالقدر نفسه، أن مستوى صرف المعونة الإنسانية إلى لبنان حتى الآن أقل من نصف المساعدة المعلن عنها في العام الماضي خلال الفترة نفسها، مضيفا  "سوف نتأكد من أن شروط عودة المهجرين تمت تلبيتها بشكل صحيح ووفقا للقانون الدولي".

وتابع الحريري "نحن ندعم العودة السريعة والآمنة للنازحين السوريين، ومع ذلك، فإننا لن نجبر، تحت أي ظرف، النازحين السوريين على العودة إلى سوريا".

ويحاول حزب الله الضغط على الحكومة اللبنانية بهدف دفعها للتنسيق مع السلطات السورية بشأن عودة اللاجئين إلى مناطق آمنة في سوريا، وطالب نائب في البرلمان اللبناني الأسبوع الماضي من الحكومة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وكشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من مليون لاجئ سوري مسجلين فروا إلى لبنان، وهو ما يمثل ربع سكانه. ويقدر العدد على نطاق واسع بنحو 1.5 مليون لاجئ.

واللاجئون السوريون متناثرون في مختلف أرجاء لبنان وأغلبهم يقيم في مخيمات مؤقتة وغالبا في فقر مدقع ويواجه مخاطر الاعتقال بسبب قيود على الإقامة القانونية وتصاريح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ