التوصل لاتفاق بين لجنة المفاوضات في مدينة الضمير وقوات الأسد
التوصل لاتفاق بين لجنة المفاوضات في مدينة الضمير وقوات الأسد
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠١٨

التوصل لاتفاق بين لجنة المفاوضات في مدينة الضمير وقوات الأسد

أعلنت لجنة المفاوضات في مدينة الضمير بريف دمشق عن التوصل لاتفاق مع قوات الأسد وروسيا حول مصير المدينة، وبلدات القلمون الشرقي التي يسيطر عليها الثوار.

وقالت لجنة المفاوضات في بيانا لها أنها وجهت إلى أهالي مدينة الضمير أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي حول مصير المدينة يوم الأمس الثلاثاء بعد اجتماع في مطار الضمير، حيث خرج الاجتماع باتفاق على رأسه التغيير الديموغرافي.

ونص الاتفاق على الحفاظ على سلامة المدينة وساكنيها ووافديها وتجنيبها ويلات الحرب، وتشكيل لجنة لتسجيل أسماء من يرغبون بالخروج أو من يويد تسوية وضعه والبقاء في المدينة، بالإضافة إلى أنه سيتم عقد اجتماعات في الفترة القادمة بهدف التفاوض على من يرغب في البقاء في مكانه.

ونقل ناشطون من بلدات القلمون الشرقي التي تسيطر عليها فصائل الثوار في وقت سابق، عن عقد اجتماع بين ممثلين عن أهالي البلدات من طرف، وممثلين عن روسيا ونظام الأسد، بهدف تحديد مصير المنطقة.

ونقل ممثلوا البلدات الخاضعة لسيطرة الثوار عن نظام الأسد رسالة إلى ثوار المنطقة بإعطائهم عدة خيارات الصلح والتهجير القسري، وأما فتح معارك للسيطرة على المنطقة.

وجاء في الاجتماع مع ممثلي المجتمع المدني في القلمون الشرقي وحضور ممثل المصالحة الروسي وممثل الجهات الأمنية السورية وممثل حزب البعث العربي الاشتراكي في المنطقة تم توجيه رسالة إلى الأهالي والثوار تضمنت عدة خيارات وهي إما الصلح وإلقاء السلاح وتسوية الوضع ( تسليم السلاح لميليشيا الأسد) أو الترحيل عن المنطقة حيث يسئل الراغبين بالرحيل عن الوجهة التي يرغبون بالذهاب إليها، ومن لايرغب بالصلح أو الرحيل فلا يوجد أمامه إلا الحرب، على حد وصف الرسالة.

وشهدت منطقة القلمون الشرقي التي تتشارك في السيطرة عليها كلاً من قوات الشهيد أحمد العبدو وجيش الإسلام وكتائب من أحرار الشام التابعة لجبهة تحرير سوريا، محاولات مستمرة من قبل النظام وحلفائه لعقد اتفاقيات مصالحة أو تهجير، فيما لاتزال الفصائل تتمسك بوجودها في المنطقة، ومن تلك البلدات الرحيبة والناصرية والعطنة والمنصورة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ