التايمز: إدارة بايدن "لن تكون قادرة على فرض دور أمريكي في المسألة السورية"
التايمز: إدارة بايدن "لن تكون قادرة على فرض دور أمريكي في المسألة السورية"
● أخبار سورية ٢ يناير ٢٠٢١

التايمز: إدارة بايدن "لن تكون قادرة على فرض دور أمريكي في المسألة السورية"

قالت صحيفة "التايمز" افتتاحية، في تقرير لها، إن الشرق الأوسط من المناطق القليلة في العالم التي تشهد "تحسرا" على رحيل الرئيس دونالد ترامب، لافتة إلى أن إدارة جو بايدن المقبلة، ستواجه مواقف متشككة وعدوانية من بعض حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين، لو حاول الرئيس المنتخب، كما ألمح، العودة للاتفاقية النووية مع إيران.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة بايدن، "لن تكون قادرة على فرض دور أمريكي في المسألة السورية المعقدة، أو مواجهة فاعلة ضد التأثير الصيني والروسي بالمنطقة"، ولفتت إلى أن إدارة بايدن ستجد صعوبة في عكس سياسات وإلغاء قرارات اتخذها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بالقضية السورية.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة لم تعد تحتاج النفط من الشرق الأوسط، بعد أن بدأت بإنتاجه، في وقت ستواصل روسيا محاولة الاستفادة من الفراغ، ولفتت إلى أن المشاكل ستتفاقم في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما قضية اللاجئين السوريين، فمن غير المرجح أن يعود ملايين اللاجئين السوريين من دول الجوار إلى بلدهم المدمر، مؤكدة أن روسيا ستستمر في سعيها إلى جني الفوائد.

ونوهت إلى أنه على الرغم من هزيمة "التطرف الإسلامي" في ساحة المعركة، إلا أنه لا يزال "قوة تحت الأرض"، في إشارة إلى نشاط خلايا تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، وبينت الصحيفة أن لعب الإدارة الديمقراطية السابقة (إدارة أوباما)، دور "صانع السلام" في المنطقة كان محبطاً، مرجحة أن يتابع بايدن سياسة إدارة ترامب، التي تهمل الشرق الأوسط، وتركز على تحديات أخرى.

وتختم التايمز بالقول: "كما اكتشفت الإدارة الديمقراطية السابقة، فلعب دور صانع السلام قد يكون محبطا. وربما تابع بايدن سياسة إدارة ترامب: إهمال متزايد للشرق الأوسط، وتركيز على تحديات أخرى".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ