البيت الأبيض: يجب على نظام الأسد وقف هجماته على المدنيين
البيت الأبيض: يجب على نظام الأسد وقف هجماته على المدنيين
● أخبار سورية ٢٦ فبراير ٢٠١٨

البيت الأبيض: يجب على نظام الأسد وقف هجماته على المدنيين

شددت سارة ساندرس، ناطقة البيت الأبيض، الإثنين، على ضرورة وقف نظام الأسد وبشكل فوري هجماته ضد المدنيين، والسماح لرجال الإسعافات الأولية بالدخول إلى المناطق التي تتطلب تدخلًأ عاجلًا.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المسؤولة الأمريكية أثناء الموجز الصحفي اليومي لها، وتطرقت خلالها إلى آخر التطورات على الساحة السورية، في معرض ردها على سؤال حول قرار مجلس الأمن الأخير بشأن وقف إطلاق النار بسوريا.

والسبت الماضي، اعتمد مجلس الأمن -بالإجماع- القرار 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل بسوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

وأضافت ساندرس قائلة "النظام السوري يمارس إرهابًا بتلك الهجمات المروعة التي ينفذها ضد مئات الآلاف من المدنيين، بالمدافع والصواريخ، ومن بعدها الهجمات البرية، ولقد أدى استخدامه لغاز السارين إلى سوء الأوضاع بشكل كبير"

وأكدت أن "الولايات المتحدة الأمريكية تطالب بوقف فوري للهجمات؛ من أجل وصول موظفي الإغاثة الإنسانية إلى المحتاجين في الداخل".

وفي رد منها على سؤال حول ما إذا كان هناك احتمال لتشن واشنطن هجومًا على الأسد إذا ثبت استخدامه للأسلحة الكيميائية أم لا قالت ساندرس "الرئيس (دونالد) ترامب سبق وأن حذّر نظام الأسد حيال ذلك، ونحن نجدد نفس الرسالة".

وتابعت في ذات السياق قائلة "وإذا كنا نشدد على ضرورة وقف فوري للهجمات، فإن هدفنا هو ذلك (أي منع الهجوم الكيميائي) ولست هنا لأتحدث عما يمكن أن نتخذه مستقبلًا من خطوات محددة في هذا السياق".

وتتعرض الغوطة الشرقية منذ عدة أيام لحملة قصف روسية أسدية همجية خلفت مئات الشهداء والجرحى والمشردين، ويناشد ناشطون الجهات الدولية والمؤسسات الإنسانية العالمية للتدخل وإنقاذ مئات الآلاف من مصير الموت الأكيد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ