البنك الدولي يقدر اجمالي خسائر الاقتصاد السوري خلال سنوات الحرب بـ226 مليار دولار
البنك الدولي يقدر اجمالي خسائر الاقتصاد السوري خلال سنوات الحرب بـ226 مليار دولار
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠١٧

البنك الدولي يقدر اجمالي خسائر الاقتصاد السوري خلال سنوات الحرب بـ226 مليار دولار

نشر البنك الدولي تقريراً، حول إجمالي خسائر الاقتصاد السوري التي تقدر بـ226 مليار دولار، جراء الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من ست سنوات، مؤكداً أنه يوجد 6 من بين كل 10 سوريين يعيشون الآن في فقر مدقع بسبب الحرب.

وأكد التقرير الصادر بعنوان "خسائر الحرب: التبعات الاقتصادية والاجتماعية للصراع في سوريا"، بأن الحرب المستمرة منذ العام 2011 "تسببت بخسارة في إجمالي الناتج المحلي بما قيمته 226 مليار دولار".

وبحسب التقرير، فإن نحو 27% من مجموع الوحدات السكنية دُمر أو تضرر جزئيا، كما “تضرر نحو نصف مجموع المنشآت الطبية جزئيا، مشيراً الى ان عدد السوريين الذين يموتون بسبب عدم القدرة على الحصول على الرعاية الصحية أكبر من عدد المتوفين كنتيجة مباشرة للقتال.

ويعتمد البنك الدولي في احتساب الأضرار على صور الأقمار الصناعية، وعلى بيانات مستقاة من دراسة تقييم الأضرار في سوريا، ومعلومات من المنظمات الشريكة الموجودة على الأرض.

وأكد البنك الدولي ان هناك تقديرات تفيد بأن "6 من بين كل 10 سوريين يعيشون الآن في فقر مدقع بسبب الحرب"، وفقدان نحو 538 ألف وظيفة سنويا في الفترة الممتدة من العام 2010 حتى العام 2015. ويقول إن ثلاثة من أصل أربعة سوريين في سن العمل، أي ما يقارب تسعة ملايين شخص، لا يعملون ولا منخرطون في أي شكل من أشكال الدراسة أو التدريب.

ويتوقع أن "يترتب على هذا الخمول في النشاط خسارة جماعية لرأس المال البشري، ما يؤدي إلى نقص في المهارات بسوريا"

وقال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "حافظ غانم"، إن "الحرب في سوريا تمزق النسيج الاجتماعي والاقتصادي للبلاد"، لافتاً الى ان "عدد الضحايا مدمر، ولكن الحرب تدمر أيضا المؤسسات والنظم التي تحتاجها المجتمعات لتقوم بوظائفها، وسيشكل إصلاحها تحديا أكبر من إعادة بناء البنية التحتية، وهو تحد سيظل ينمو ويتعاظم مع استمرار الحرب".

ولم يركز التقرير على مسألة إعادة الإعمار في سوريا وكلفتها، لكنه توقع في حال انتهاء النزاع في العام الحالي "تقلص الفجوة بين إجمالي الناتج المحلي ومستواه قبل اندلاع الصراع بنحو 41% في السنوات الأربع المقبلة"، على أن تزداد الخسائر سنويا في حال استمرار النزاع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ