"البحث عن جلادي الأسد" يفوز بالجائزة الذهبية لمهرجان نيويورك كأفضل فيلم وثائقي إخباري
"البحث عن جلادي الأسد" يفوز بالجائزة الذهبية لمهرجان نيويورك كأفضل فيلم وثائقي إخباري
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢١

"البحث عن جلادي الأسد" يفوز بالجائزة الذهبية لمهرجان نيويورك كأفضل فيلم وثائقي إخباري

نال فيلم "البحث عن جلادي الأسد" وهو من انتاج "شبكة الجزيرة القطرية"، الجائزة الذهبية لمهرجان نيويورك (NYF) كأفضل فيلم وثائقي إخباري، كما نجحت شبكة الجزيرة في الوصول للتصفيات النهائية لفيلمين من برنامج (للقصة بقية) عن "كورونا ووهان"، و"انفجار بيروت".

ويركز تحقيق "البحث عن جلادي الأسد" الذي بث في 10 مايو 2020 على قصص "شبيحة النظام السوري" الذين عملوا على قتل وتعذيب المحتجين في سوريا، وعرض التحقيق بالصور الحصرية أدلة تثبت تورط عائلة الأسد في التعذيب داخل المستشفيات.

وتوصل فريق البرنامج إلى شبكة من مليشيات النظام السوري هاجرت إلى أوروبا، ويعمل بعضهم في جمع الأموال لحساب النظام السوري، فيما يقوم آخرون بجمع المعلومات عن بيئة المهاجرين السوريين ونقلها إلى الداخل، وهو ما يعرض أسرهم وأقاربهم للخطر.

كما توصل إلى قيام بعض الجماعات الداعمة للأسد بإنشاء جمعيات تعنى بالإغاثة تحمل اسم "جفرا" وجمعية "نور"، التي يترأس مجلس إدارتها محمد جلبوط، المتهم بلعب دور استخباراتي والتنسيق مع المليشيا لرصد تحركات الثوار.

وبحسب الشهود الذين توصلت لهم الجزيرة فإن حلبوط يتلقى دعمه من أسماء الأسد (زوجة بشار الأسد) مباشرة، وتتبع الفيلم عدداً من المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، توجهوا إلى أوروبا تحت ذريعة اللجوء أو الهجرة.

واستخدم معدو الفيلم مجموعة من الأساليب الاستقصائية، شملت تقنيات تحديد المواقع الجغرافية، والشهود والبيانات الحصرية، وهذه هي الجائزة الـ70 التي تمنح لقناة الجزيرة خلال العام الجاري 2021، اعترافاً بقيمة تغطياتها الإخبارية وإنتاجها البرامجي.

وجوائز مهرجان نيويورك (NYF) من الجوائز المرموقة في عالم الإعلام، وهي تحتفل بأفضل عمل في العالم منذ عام 1957، وتضمنت الجوائز مشاركات من أكثر من 50 دولة، تغطي مجموعة واسعة من محطات البث الأمريكية والدولية مثل "إن بي سي" و"إتش بي أو" و"بي بي سي" و"إس بي إس".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ