الائتلاف يوجه رسائل للدول العربية لحثها على تأييد محاسبة الأسد ورفض التطبيع معه
الائتلاف يوجه رسائل للدول العربية لحثها على تأييد محاسبة الأسد ورفض التطبيع معه
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠٢٠

الائتلاف يوجه رسائل للدول العربية لحثها على تأييد محاسبة الأسد ورفض التطبيع معه

في إطار حملة عربية يقوم بها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، لحشد المواقف الداعمة لإدانة نظام الأسد بعد صدور تقرير منظمة الأسلحة الكيماوية، وجّه رئيس الائتلاف الوطني أنس العبدة، رسالة إلى الدول العربية لحثهم على اتخاذ موقف موحد من النظام الذي تأكد مسؤوليته عن ثلاث هجمات كيماوية في مدينة "اللطامنة" بريف حماة عام 2017.

وتلقى الرسالة كل من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، قطر، اليمن، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، مصر، المغرب، ليبيا، تونس، الجزائر، السودان، موريتانيا، الصومال، وجيبوتي.

ولفت العبدة إلى أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أكد على أن هجمات النظام ذات طابع إستراتيجي خاص، ولا يمكن أن تحدث إلا بناءً على أوامر من السلطات العليا للقيادة العسكرية في نظام الأسد، ما يثبت مسؤولية بشار الأسد عن استخدام الأسلحة الكيماوية، مشدداً على ضرورة منع أي إمكانية للتفكير في بناء علاقات مع النظام من جديد.

وطالب العبدة في رسالته كافة الدول العربية، بدعم تنفيذ البند 21 من قرار مجلس الأمن رقم 2118 الذي ينص على فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حالة عدم الامتثال لهذا القرار، بما يشمل نقل الأسلحة الكيماوية دون إذن، أو استخدام أحد للأسلحة الكيماوية في سورية.

كما طالب بدعم إجراءات محاسبة فورية للمتورطين، وللقيادات العليا لدى نظام الأسد، إضافة إلى دعم الانتقال السياسي عبر التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015 وما يتضمنه من بيان جنيف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ