الائتلاف: مؤتمر بروكسل يحمل أهمية استثنائية بعد 10 سنوات من الحرب بسوريا
الائتلاف: مؤتمر بروكسل يحمل أهمية استثنائية بعد 10 سنوات من الحرب بسوريا
● أخبار سورية ٣٠ مارس ٢٠٢١

الائتلاف: مؤتمر بروكسل يحمل أهمية استثنائية بعد 10 سنوات من الحرب بسوريا

قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة، إن انعقاد مؤتمر بروكسل لدعم اللاجئين والنازحين السوريين، يحمل هذا العام أهمية استثنائية في ظل جائحة كوفيد 19، إضافة إلى مرور 10 سنوات من الحرب التي يشنها النظام على الشعب السوري وما جرّته تلك الحرب من كوارث ودمار وما جرى خلالها من جرائم وانتهاكات.

وشدد الائتلاف في بيان له، على ضرورة زيادة الدعم الدولي المخصص لسورية، بما لا يقف عند حدود الوفاء بالتعهدات، بل وزيادتها وضمان وصولها لمن يستحقونها، في الداخل والخارج وصولاً إلى دعم الدول والمجتمعات المضيفة التي تواجه ظروفاً صعبة.

وأكد أنه لا بدّ لهذه المؤتمرات أن تلعب دوراً محورياً في تجديد الالتزام الدولي بالانتقال السياسي وبناء زخم يدعم العملية السياسية ويفرض على الطرف المعرقل الخضوع للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن.

ونوه إلى أن الضغط الدولي هو الوسيلة المطلوبة لتدوير عجلة العملية السياسية وإعادتها إلى مسارها، وضمان حصول الشعب السوري على حقوقه المشروعة في الحرية والعدالة والديمقراطية، وفتح الباب أمام عودة المهجّرين والنازحين إلى بيوتهم.

وكان طالب "برنامج الغذاء العالمي" التابع للأمم المتحدة، بتمويل قدره 600 مليون دولار، لتقديم مساعدات غذائية عاجلة لملايين السوريين، وذلك بالتوازي مع انطلاق مؤتمر "بروكسل" حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة بدورته الخامسة.

كما أعلنت الأمم المتحدة، أنها بحاجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار من أجل تغطية أنشطتها الإنسانية في سوريا والمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين هذا العام، في حين وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، طلباً لمؤتمر "بروكسل" للمانحين، أكدت فيه على ضرورة إعطاء الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، الأولوية لإطار مساعدات يحترم الحقوق ويعزز الاحتياجات العاجلة للحماية والإنسانية والمساءلة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ