الائتلاف: اجتياح مخيم "الياسمين" في لبنان بلطجة ونوع من الإرهاب بحق اللاجئين
الائتلاف: اجتياح مخيم "الياسمين" في لبنان بلطجة ونوع من الإرهاب بحق اللاجئين
● أخبار سورية ٢٥ أبريل ٢٠١٩

الائتلاف: اجتياح مخيم "الياسمين" في لبنان بلطجة ونوع من الإرهاب بحق اللاجئين

أعرب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عن استنكاره وتنديده بالحملة التي نفذها عناصر من الجيش اللبناني يوم أمس الأربعاء، وقيامهم بتدمير مخيم "الياسمين" التابع لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية.

وقال الائتلاف في بيانه، إن عمل هذا المخيم "النموذجي" والخدمات التي يقدمها في حالات الطوارئ متفق عليها مع وزارة الداخلية اللبنانية ومع المفوضية الأممية للاجئين، ويعتبر اجتياحه وتدميره بهذه الطريقة خرقاً للقانون وانتهاكاً لتلك الاتفاقات، إضافة إلى كونه مخالفة صريحة للاتفاقيات الدولية المتعلقة باللاجئين.

وأكد البيان على ضرورة قيام السلطات اللبنانية بفتح تحقيق رسمي في هذه الجريمة وإطلاق سراح المعتقلين وتعويض جميع المتضررين سواء اللاجئين أو المنظمات الإنسانية، والعمل على اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لمحاسبة المسؤولين ومنع تكرارها بأي شكل أو صورة.

ولفت البيان إلى أن هذا السلوك يرقى إلى كونه بلطجة ونوع من الإرهاب الرامي إلى إثارة الرعب في قلوب اللاجئين وزيادة التضييق عليهم ومنعهم من حقوقهم القانونية، كما تبدو هذه المستجدات خطوة جديدة على طريق إغلاق سبل الحياة أمام المهجرين السوريين في لبنان، إذ لا يمكن أن يوضع تدمير هذه الخيام المخصصة للحالات الطارئة إلا في إطار زيادة الضغط على اللاجئين وعلى المنظمات التي تساندهم تمهيداً لحملات جديدة من الترحيل القسري بحقهم.

وجدد الائتلاف رفضه وإدانته لأي محاولات تسعى إلى إرغام اللاجئين السوريين والضغط عليهم للعودة إلى سورية في ظل الأوضاع الحالية والمخاطر الهائلة التي يشكلها النظام والميليشيات الإرهابية الموالية له وعلى رأسها حزب الله والحرس الثوري الإيراني، مؤكداً أن هذه المحاولات مخالفة للقانون الدولي وأن أي تحرك في هذا الإطار يتطلب توفير الظروف الملائمة للعودة الطوعية والكريمة في إطار حل سياسي حقيقي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ