الإرهابي "مظلوم عبدي" قائد ميليشيا "قسد" متعدد الأسماء ومطلوب تركياً .. فمن هو ...؟
الإرهابي "مظلوم عبدي" قائد ميليشيا "قسد" متعدد الأسماء ومطلوب تركياً .. فمن هو ...؟
● أخبار سورية ٢٥ أكتوبر ٢٠١٩

الإرهابي "مظلوم عبدي" قائد ميليشيا "قسد" متعدد الأسماء ومطلوب تركياً .. فمن هو ...؟

أثار استمرار الدبلوماسية الأمريكية التعامل مع قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، حفيظة الجانب التركي، جراء التعاطي الأمريكي مع شخصية مصنفة إرهابية، في وقت تعطي طريقة التعاطي الأمريكية معها على أنها شخصية شرعية مقربة للأمريكان، مع دعوات لإعطائه تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

ولعل هذا التصرف الأمريكي، دفع الرئيس التركي أردوغان، ووزير العدل التركي، بمطالبة واشنطن بضرورة تسليم قائد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية، والذي يحاول التخفي في كل مرة باسم جديد للهروب من التصنيف الإرهابي لاسيما لدى أنقرة.

و "مظلوم عبدي" هو لقب من ضمن مجموعة ألقاء وأسماء يتخفى ورائها قائد وحدات الحماية الشعبية التي تعتبر الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي تصنفه تركيا بأنه النسخة السورية من حزب العمال الكردستاني التركي.

واتخذ عبدي سلسلة أسماء للعمل بها، أبرزها "مظلوم كوباني، الخال، شاهين جيلو" في حين أن اسمه الحقيقي هو "فرهاد عبدي شاهين"، وهو من مواليد عام 1967 في قرية حلنج التابعة لمدينة عين العرب (كوباني) بسوريا.

والتحق عبدي في العام 1990 بحزب العمال الكردستاني، وتفيد التقارير أنه كان مقربا من زعيم الحزب عبد الله أوجلان المسجون في تركيا، حيث شغل عدة مسؤوليات في حزب العمال الكردستاني، من أهمها مسؤول القوات الخاصة وعضو اللجنة التنفيذية، وله صور عديدة تجمعه مع أوجلان في صغره.

وسافر عبدي في العام 1997 إلى أوروبا وبقي هناك حتى الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، حيث عاد إلى كردستان العراق وانخرط في العمل السياسي، وفي العام 2011، برز مظلوم عبدي واحدا من أهم قادة وحدات حماية الشعب الكردية إبان اندلاع الأحداث في سوريا، حيث انخرط في العام 2014 في المفاوضات مع واشنطن لتشكيل حلف ضد تنظيم "داعش" في سوريا، ولاحقا حمل صفة قائد قوات سوريا الديمقراطية.

و "مظلوم عبدي"، مدرج على "قائمة الإرهابيين" المطلوبين للسلطات التركية، إثر مشاركته في عدد من العمليات ضد الجيش التركي في تسعينيات القرن الماضي في بلدة شمندلي بولاية هكاري التركية.

وأصدرت وزارة الداخلية التركية في 28 أكتوبر 2018 "قائمة الإرهابيين المطلوبين" حيث ورد اسمه في الفئة الحمراء وترتيبه التاسع، وبناء عليه، أعلن أردوغان أن "وزارة العدل التركية ستقدم طلبا للولايات المتحدة، لتسليم الإرهابي الملقب مظلوم"، معربا عن استيائه وانزعاجه من تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسائل مع مظلوم.

وكانت مجموعة من الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين قد حثت الأربعاء الماضي، وزارة الخارجية الأمريكية على إصدار تأشيرة لمظلوم حتى يتمكن من زيارة الولايات المتحدة لمناقشة الوضع في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ