الإرهابي "بشار" يعيّن "محمد هزيمة" حاكماً للمصرف المركزي
الإرهابي "بشار" يعيّن "محمد هزيمة" حاكماً للمصرف المركزي
● أخبار سورية ٢٠ أبريل ٢٠٢١

الإرهابي "بشار" يعيّن "محمد هزيمة" حاكماً للمصرف المركزي

أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، اليوم الثلاثاء 20 نيسان/ أبريل، مرسوماً رئاسياً يقضي بتعيين الدكتور "محمد عصام هزيمة" حاكماً للمصرف المركزي التابع له.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن القرار اتخذه رأس النظام بموجب المرسوم رقم 126 للعام 2021، القاضي بتعيين "هزيمة"، بعد الترويج له إعلامياً وتعيينه كمسير لمهام الحاكم بعد إقالة "قرفول"، هو النائب الثاني له.

ويأتي ذلك عقب إصدار رئيس وزراء النظام، "حسين عرنوس"، قراراً يقضي بتكليف "هزيمة"، بمهام وصلاحيات وأعمال حاكم المصرف، حازم قرفول، الذي تمت إقالته قبل أسبوع.

وسبق أن شغل هزيمة منصب نائب ثانٍ لحاكم مصرف سورية المركزي، بقرار من رئيس مجلس الوزراء السابق "عماد خميس" في تشرين الثاني 2018.

و"هزيمة" أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي، وهو عضو في "إدارة التشريع" بوزارة العدل التابعة للنظام، وكان عضواً في مجلس مفوضي "هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية".

وكان أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، الثلاثاء 13 نيسان/ أبريل، مرسوماً يقضي بإنهاء تعيين "حازم قرفول" بمنصب حاكم للمصرف المركزي، وذلك بعد تصريحاته حول عجز معالجة التضخم وتذبذبات الصرف.

وجاء قرار العزل وقتذاك بعد تصريحات "حازم قرفول"، بأن "هناك عجز في معالجة التضخم وتذبذبات سعر الصرف، ولابد من العمل على تعزيز متانة الاقتصاد الحقيقي وتنميته"، وفق تعبيره، دون تأكيد بأن قرار الإقالة مرتبط بتلك التصريحات.

و"قرفول"، هو الحاكم الثاني عشر لمصرف سوريا المركزي، من مواليد 1967 مدينة دريكيش، محافظة طرطوس، تم تعيينه لرئاسة المصرف المركزي السوري في 24 أيلول عام 2018.

ويضاف إلى تعيينه بهذا المنصب قبل إقالته عينه رأس النظام نائباً لمحافظ سوريا لدى صندوق النقد الدولي، وشغل عدة مناصب منها أمين سر هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتاريخ في 14 تشرين الثاني 2013.

هذا ويفرض نظام الأسد عبر المصرف المركزي التابع له إجراءات مالية تتماشى مع ممارساته في التضييق على الموارد المالية وسبق أن توعد المخالفين لتلك القرارات بملاحقتهم بتهم تمويل الإرهاب، وفق تعبيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ