"الإدارة الذاتية" : مخيم الهول "قضية مشتركة مع المجتمع الدولي بما فيها الأمم المتحدة"
"الإدارة الذاتية" : مخيم الهول "قضية مشتركة مع المجتمع الدولي بما فيها الأمم المتحدة"
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠٢١

"الإدارة الذاتية" : مخيم الهول "قضية مشتركة مع المجتمع الدولي بما فيها الأمم المتحدة"

قالت "الإدارة الذاتية" في بيان صادر عن مكتب شؤون النازحين واللاجئين، إن مخيم "الهول" ومعاناته "قضية مشتركة مع المجتمع الدولي بما فيها الأمم المتحدة"، داعياً إلى تقديم الدعم لحل هذه القضية والمساعدة في إخراج النازحين وإعادتهم إلى ديارهم.

وأوضح المكتب، أن مخيم "الهول" يعاني من تفاقم الأمور ولا يزال هناك من يحاول إعادة تنشيط دور تنظيم "داعش"، وفق وكالة "هاوار" التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، مؤكداً أن تقديم الدعم الأممي في ضبط الأمور بالتعاون مع "الإدارة الذاتية" بمخيم "الهول"، أمر "مهم وضروري".

واعتبر المكتب أن "هذه المأساة تمس العالم أجمع، ومن الواجب تقديم المساعدة كجزء من تحمل المسؤوليات حيال ذلك"، في حين اتهم المنظمات الدولية والأممية بـ"التقصير الواضح" في دعم "الإدارة الذاتية" من أجل "تأهيل الأطفال ونبذ التطرف والحد منه".

وجاء البيان رداً على تقرير للأمم المتحدة، الذي عبرت فيه عن "قلق بالغ" إزاء تدهور الأوضاع الأمنية في مخيم "الهول" الخاضع لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بمحافظة الحسكة، بشمال شرقي سوريا.

وكان أقر "شيخموس أحمد " رئيس مكتب شؤون اللاجئين والنازحين لدى "الإدارة الذاتية"، بحصول تدهور أمني في مخيم الهول بريف محافظة الحسكة، بعد بيان صادر عن الأمم المتحدة، عبرت فيه عن مخاوفها من مقتل نحو 12 شخصا في المخيم خلال الفترة القليلة الماضية.

واعتبر أحمد، أن صدور "البيان الأممي جاء متأخراً، فقد ناشدنا مرارا المنظمة الدولية والمنظمات المعنية، منذ أكثر من سنة بزيادة التدهور الأمني بالمخيم"، وفق صحيفة "الشرق الأوسط"، وطالب بتوفير معدات ووسائل لوجستية أمنية لتساعد قوى الأمن في ضبط حراسة المخيم بشكل دقيق، مشدداً على ضرورة المساعدة بإنشاء محكمة ذات طابع دولي خاص لمحاكمة المشتبهين بانتمائهم لتنظيم "داعش".

وكانت أعربت الأمم المتحدة، في مؤتمر صحي عقده ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، عن "مخاوف جدية" من تدهور الأوضاع الأمنية في مخيم "الهول" جنوبي محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال دوجاريك: "في الفترة ما بين 1 و 16 يناير (كانون الثاني الجاري) تلقينا تقارير عن مقتل 12 سوريا وعراقيا من سكان مخيم الهول، بينهم امرأة عراقية لاجئة"، وبين الحين والآخر، يشهد مخيم الهول عمليات قتل لا يعرف منفذوها ووصلت، وفق مصادر سورية، خلال العام 2020 إلى نحو 40 جريمة.

وأضاف أن "المنسق الأممي المقيم منسق الشؤون الإنسانية لسوريا عمران ريزا، والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي، أعربا عن مخاوف جدية من تدهور الأوضاع الأمنية في مخيم الهول شمال شرقي البلاد"، الذي تديره منظمة "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابية.

وأوضح دوجاريك أن "هذه الأحداث المزعجة تشير إلى بيئة أمنية يتعذر الدفاع عنها بشكل متزايد في مخيم الهول، كما أنها تعرض للخطر قدرة الأمم المتحدة والشركاء الإنسانيين التابعين للأمم المتحدة على توصيل المساعدات الإنسانية الحيوية بأمان لسكانه".

ويضم المخيم، وفق إحصاءات غير رسمية، أكثر من 62 ألف شخص، نصفهم من اللاجئين العراقييّن ونحو 10 آلاف من عوائل مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي، وأكثر من 20 ألف نازح سوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ