الأوروبيون محبطون من عدم توصل روسيا والولايات المتحدة لاتفاق يزيح الأسد
الأوروبيون محبطون من عدم توصل روسيا والولايات المتحدة لاتفاق يزيح الأسد
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠١٦

الأوروبيون محبطون من عدم توصل روسيا والولايات المتحدة لاتفاق يزيح الأسد

أكدت تقارير عدة على أن الأوروبيين باتوا يشعرون بالإحباط بسبب تهميشهم من الجهود الرامية لإزاحة بشار الأسد عن السلطة بعدما طالب بذلك الشعب السوري على مدى أكثر خمس سنوات، حيث قال دبلوماسيون إن فشل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في إقناع روسيا بضرورة تنحي بشار الأسد عن السلطة هو ما سبب تنامي هذا الشعور، وتساءل بعض الدبلوماسيين والمحللين عما إذا كانت الولايات المتحدة أساءت التقدير فيما يتعلق برغبة روسيا في بقاء الأسد بالسلطة.

وقال مساعد سابق لأوباما لشؤون الأمن القومي "الكثيرون أساءوا التقدير فيما يتعلق بتصميم روسيا على الحيلولة دون سقوط الأسد، كانوا واضحين للغاية بأنهم ليسوا مستعدين للسماح بحدوث ذلك".

وعلى خلفية اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا المكونة قال أحد دبلوماسيي  الأمم المتحدة إن الأوروبيين "يميلون للشك كثيرا بشأن ثنائية "أمريكا - روسيا"، مشيرا إلى أن وسائل خلاقة توفرت لتحقيق انتقال للسلطة بعيدا عن الأسد لمنح جماعات المعارضة السورية سببا لوقف القتال وبدء التفاوض".

كما وأكد دبلوماسيون إن الانقسام بشأن الأسد بدا من الصعب تجاوزه وأدى لعرقلة محاولات الأمم المتحدة للتفاوض بشأن اتفاق سلام، ولكن التعاون الأمريكي الروسي ساهم بقدر كبير في التوصل لاتفاق وقف الاقتتال الجزئي ولقرارات مجلس الأمن.

ويرى دبلوماسيون إن إحدى المشكلات الرئيسية في تسيير الأوضاع نحو الأفضل هي عجز الإدارة الأمريكية أو عدم استعدادها للتصدي للعداء المتزايد من قبل روسيا، فيما رجح البعض أن واشنطن فقدت إلى حد ما أي قدرة ربما امتلكتها على التأثير على موسكو بعدما أحجمت عن تنفيذ تهديد أوباما في 2013 بمعاقبة سوريا لما تردد عن استخدامها لأسلحة كيميائية.

ومن المؤكد أن روسيا ستسمح بإسقاط الأسد حل تأكدها بوجود حليف يحمي قاعدة وحيدة للسفن والطائرات الحربية الروسية في البحر المتوسط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ