الأمم المتحدة: مغادرة النازحين لمخيم "الهول" تجري بشكل تدريجي
الأمم المتحدة: مغادرة النازحين لمخيم "الهول" تجري بشكل تدريجي
● أخبار سورية ٢٥ يوليو ٢٠١٩

الأمم المتحدة: مغادرة النازحين لمخيم "الهول" تجري بشكل تدريجي

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن عمليات مغادرة النازحين لمخيم "الهول" شمالي سوريا ما زالت تجري بشكل تدريجي، مشيرة إلى مغادرة 120 شخص للمخيم الثلاثاء، إلى موطنهم بمحافظة حلب.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: "أبلغنا زملاؤنا في المجال الإنساني أن عمليات مغادرة مخيم الهول السوري ما زالت تجري تدريجياً، وبالأمس غادر حوالي 120 شخصًا المخيم وهم الآن في طريقهم إلى مواطنهم الأصلية في محافظة حلب".

وأضاف: "ترحب الأمم المتحدة بعودتهم وتكرر التأكيد على أن جميع عمليات العودة يجب أن تظل طوعية ومتوافقة مع الحد الأدنى من معايير الحماية والقانون الإنساني الدولي".

وتابع: "اعتبارا من اليوم، يبلغ عدد سكان المخيم حوالي 70 ألف ، بما في ذلك حوالي 10 آلاف من رعايا دول أخرى (لم يذكرها)، والغالبية العظمى منهم هم من الأطفال".

وأشار نائب المتحدث الرسمي أن "الأمم المتحدة تواصل دعوة دول المنشأ الوفاء بمسؤولياتها تجاه مواطنيها وإيجاد حلول لهم بما يتماشى مع معايير حقوق الإنسان"، وقال "كما تدعو الأمم المتحدة إلى الوصول الإنساني دون عوائق إلى جميع المحتاجين ، بما في ذلك الوصول الآمن والمستمر وتقديم المساعدة في كل مناطق المخيمات".

وشدد فرحان حق علي ضرورة "معاملة أفراد عائلات مقاتلي تنظيم داعش المزعومين معاملة إنسانية وفقًا للقانون الدولي وضمان الإجراءات القانونية الواجبة والضمانات الإجرائية والضمانات القضائية".


وكانت أفرجت قوات سوريا الديمقراطية الثلاثاء، عن 32 عائلة من عائلات عناصر تنظيم داعش المحتجزين في مخيم الهول، لإعادتهم إلى منازلهم في مدينة منبج وبلغ عددهم 126 شخص، بعد الحصول على كفالات من قبل شيوخ ووجهاء المنطقة والذين سيعيدونهم إلى ذويهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ