الأمم المتحدة: 350 ألف شخص فروا من القتال والقصف جنوب سوريا
الأمم المتحدة: 350 ألف شخص فروا من القتال والقصف جنوب سوريا
● أخبار سورية ٧ يوليو ٢٠١٨

الأمم المتحدة: 350 ألف شخص فروا من القتال والقصف جنوب سوريا

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن عدد الفارين من القتال الدائر جنوب غربي سوريا، منذ 17 يونيو/حزيران الماضي، بلغ أكثر من 325 ألف شخص، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأم المتحدة، فرحان حق، في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وأشار "حق" إلى أن الغارات الجوية المكثفة والقوية استمرت، أمس الخميس، في مدينة درعا والمناطق الريفية الشرقية والغربية للمدينة، وأسفرت عن مقتل 18 شخصا، بينهم 14 طفلا و3 نساء، إضافة لإصابة عدد آخر.

وقال إن "مكتب الشؤون الإنسانية (أوتشا) أعرب عن قلقه البالغ إزاء سلامة وحماية المدنيين الذين يتم القبض عليهم في العمليات العسكرية جنوبي سوريا".

وأضاف: "يواصل مكتب (أوتشا) تقديم الاحتياجات الفورية للنازحين السوريين، وكثير منهم من الأطفال، ويشمل ذلك تقديم المأوى والماء والغذاء والرعاية الطبية والصرف الصحي".

وتابع "لكن الظروف المعيشية للأشخاص المشردين داخليًا على طول المناطق الحدودية صعبة للغاية، حيث أنهم يفتقرون إلى المأوى الملائم ومرافق الصرف الصحي والمساعدة الأساسية والحصول على الخدمات".

وذكر حق أن "التقارير تفيد بأن ما يصل إلى 70% من هؤلاء اللاجئين في المناطق الغربية من القنيطرة (جنوب غربي) هم بدون مأوى، ومعرضين لرياح صحراوية غبارية ودرجات حرارة عالية".

وأوضح أنه بالتنسيق مع حكومة الأردن تم تقديم مساعدات لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الطعام والماء والصابون والمواد الصحية والمأوى والإمدادات والمعدات الطبية لعشرات الآلاف من السوريين قرب الحدود الأردنية.

وتتفاقم أوضاع عشرات الألاف من النازحين السوريين من مناطق الجنوب السوري على الحدود السورية الأردنية، في وقت صعدت روسيا والنظام من القصف الجوي والمدفعي على مدن وبلدات درعا بشكل عنيف ومركز خلف عدة مجازر بحق المدنيين، في وقت تطالب فيه الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني الأردن بفتح حدودها أمام النازحين السوريين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ