اتفاق جديد لوقف كامل لإطلاق النار بين تحرير "الشام وسوريا" بوساطة فيلق الشام
اتفاق جديد لوقف كامل لإطلاق النار بين تحرير "الشام وسوريا" بوساطة فيلق الشام
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠١٨

اتفاق جديد لوقف كامل لإطلاق النار بين تحرير "الشام وسوريا" بوساطة فيلق الشام

توصلت هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا وصقور الشام اليوم، لاتفاق وقف كامل لإطلاق النار يبدأ مساء اليوم الأحد، بوساطة جديدة من فصيل فيلق الشام وعدد من العلماء والمشايخ وممثلين عن الفعاليات الثورية.

وذكرت مصادر خاصة لـ شام أن الاتفاق الأخير الموقع اليوم لوقف اطلاق النار يأتي بعد تهديد مباشر وجهته فعاليات مدنية ومشايخ وعلماء دين وممثلين عن المجتمع المدني في ريفي إدلب وحلب لكلا الفصيلين لضرورة التوقف عن القتال والجلوس من جديد للحل، ملوحين بالدعوة لمظاهرات في عموم المناطق المحررة ضد الطرفين وفضح الطرف الرافض للحل.

وفي 22 أذار المنصرم انتهت الهدنة المبرمة بين فصيلي جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام لوقف القتال الحاصل بينهما في الشمال السوري، مع عودة التحشيد والتجييش الإعلامي بشكل كبير عبر المعرفات المناصرة للأخير، وعودة الاشتباكات بين الطرفين في ريفي إدلب وحلب.

وكان توصلت الأطراف ممثلة بجبهة تحرير سوريا وصقور الشام من جهةٍ وهيئة تحرير الشام من جهةٍ ثانيةٍ لاتفاق في 16 أذار الماضي، بوساطة فيلق الشام على وقف إطلاق النار ريثما يتم جلوس الطرفين وبحث بعض الملفات العالقة فيما بينهما، إلا أنه فيما يبدو تعذر التوصل لحل بين الطرفين وباتت المواجهة وشيكة من جديد من انتهاء الهدنة.

وأكدت مصادر خاصة لـ شام أن هيئة تحرير الشام اشترطت بداية جلسات الحل إعادة ماخسرته خلال المواجهات مع الطرف الأخر يتمثل بمدن "دارة عزة وأريحا ومعرة النعمان وخان شيخون"، ثم يتم بعدها التباحث في باقي التفاصيل، وأن الطرف الثاني رفض الأمر، إضافة لوجود عدة قضايا خلافية بين الطرفين.

ومضى قرابة 40 يوماً من المعارك بين الطرفين لم يستطع أي طرف التغلب على الأخر، في والوقت الذي يأخذ فيه قتال هيئة تحرير الشام دور البادئ والمهاجم، والطرف الآخر ممثلة بجبهة تحرير سوريا وصقور الشام دور المدافع والراضي بأي مبادرة أو حل ضمن المبادرات المطروحة الأمر الذي رفضته هيئة تحرير الشام مراراً وتذرعت بحجج عدة للاستمرار في الهجوم وهدفها إنهاء الطرف الآخر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ