اتفاق بقبول عدة فصائل ... خطواته تشكيل وفدين تمهيدا لإعداد خارطة طريق
اتفاق بقبول عدة فصائل ... خطواته تشكيل وفدين تمهيدا لإعداد خارطة طريق
● أخبار سورية ٣٠ ديسمبر ٢٠١٦

اتفاق بقبول عدة فصائل ... خطواته تشكيل وفدين تمهيدا لإعداد خارطة طريق

تداول ناشطون نص الاتفاق الذي تم بين الفصائل وروسيا برعاية تركيا، حيث ذُكر في النص قيام عدة فصائل بتفويض "أسامة معترماوي" و "منذر سراس" لتشكيل وفد مفاوضات يهدف لحل سياسي شامل للأوضاع في سوريا.

وجاء في نص البيان أن فصائل فيلق الشام وجيش الإسلام وفيلق الرحمن وجبهة أهل الشام ولواء شهداء الإسلام والفرقة الساحلية الأولى وتجمع فاستقم كما امرت وفرقة السلطان مراد وجيش العزة وجيش النصر وصقور الشام والسلطان مراد والجبهة الشامية وجيش إدلب الحر تؤيد وقف الأعمال القتالية وانضمت إليه.

وجاء أيضا أن الفصائل أكدت على أن لا بديل للحل السياسي الشامل للأوضاع في سوريا على النحو المنصوص عليه في بيان "جنيف 2012" والقرار 2245 لمجلس الأمن والأمم المتحدة.

كما ذكر ضمن الاتفاقية أن الفصائل أقرت بالحاجة الماسة لتأمين مصالح الشعب السوري ووضع حد لإراقة الدماء وضمان الدولة المستقلة التي تمثل السوريين، مع الاهتمام الشامل بالاستقرار العاجل للوضع في سوريا بمشاركة ممثلي روسيا وتركيا بوصفهم الضامنين.

ومن أجل الوصول لحل سلمي شامل للأوضاع في سوريا يجب أن تلتزم الفصائل بتشكيل وفد من أجل إجراء المفاوضات الخاصة بالحل السياسي بمشاركة مباشرة من الطرفين الروسي والتركي، على أن يبدأ الوفد بالعمل المشترك مع وفد نظام الأسد في الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل، والذي سيجري في مدينة أستانا الكازاخية.

وبعد بدء العمل المشترك من المقرر أن يقوم كلا الوفدين بإعداد خارطة طريق من أجل حل "الأزمة" في أقصر وقت، على أن يجري العمل الكلي برعاية الضامنين، وستدخل هذه الاتفاقية حيز التطبيق بعد توقيع الفصائل عليها وتكتسب الطابع الملزم شريطة توقيع ممثل نظام الأسد بمشاركة روسيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ