إيران تفتتح "المعرض المهدوي" وتصاعد نشاطها عبر "جهاد البناء" في "السيدة زينب"
إيران تفتتح "المعرض المهدوي" وتصاعد نشاطها عبر "جهاد البناء" في "السيدة زينب"
● أخبار سورية ٥ أبريل ٢٠٢١

إيران تفتتح "المعرض المهدوي" وتصاعد نشاطها عبر "جهاد البناء" في "السيدة زينب"

أظهرت مشاهد بثتها معرفات إعلامية موالية لإيران افتتاح شخصيات إيرانية لما قالت إنه "المعرض المهدوي" ضمن مجمع بـ"غطاء ثقافي"، تزامناً مع نشاطات متنوعة لشركات إيرانية منها "جهاد البناء" في منطقة "السيدة زينب" قرب العاصمة دمشق.

وبحسب إعلان افتتاح المعرض فإنه جاء تحت عنوان "ستشرق شمس المهدي"، ويتألف من عدة زواية بحضور "عبدالله نظام" مدير ما يُسمى بـ"الهيئة العلمائية لأتباع مذهب أهل البيت"، وبعض شخصيات إيرانية وأخرى موالية للنظام السوري في المنطقة.

وفي السياق أعلنت حضرت جهات إيرانية احتفال بذكرى مولد "المهدي المنتظر" في "السيدة زينب" أقامته "الفرقة الزينبية الإنشادية" المدعومة من إيران ترافقت مع شعارات باللغة الفارسية، وسط تجمع مكتظ دون أي اعتبارات للتباعد المكاني مع تفشي كورونا.

وفي تصاعد ملحوظ لنشاط إيران نشرت منظمة "جهاد البناء" تسجيلاً تناقلته صفحات موالية للنظام في منطقة السيدة زينب يظهر ما قالت إنه تنفيذ لمشروع تأهيل الطرقات بمساهمة مباشرة من المؤسسة التي تعد أبرز أذرع إيران الاقتصادية في سوريا.

يُضاف إلى ذلك تنفيذ شركات إيرانية عقب استحواذها على مشاريع بغطاء خدمي منها أعمال ترميم "دوار الروضة" وجدار مقبرة السيدة زينب التي تضم عدداً كبيراً من عناصر يتبعون لميليشيات إيرانية وشخصيات موالية منها "بهجت سليمان".

ويعرف أن مؤسسة "جهاد البناء" الإيرانية افتتحت العديد من المقرات لها في السيدة زينب ومدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، لتمكين شراء المنازل والأراضي الزراعية والعقارات لصالح إيران، إضافة لأهداف استثمارية تتعلق بإعادة الإعمار ونشر التشيع.

وفي شباط/ فبراير الماضي، افتتحت إيران مشروعاً ترفيهياً وصف بأنه الأضخم بريف دمشق وذلك بعد أيام من الإعلان عنه حيث جرى التجهيز له على مدى سنوات بتمويل مالي كبير وتنفيذ شركات إيرانية في سياق زيادة ميليشات إيران لنفوذها في سوريا.

وقالت مصادر إعلامية إن المشروع نفذه فرع "مؤسسة جهاد البناء" الإيرانية في سوريا، الذي ينفذ مشاريع إيران تحت غطاء الخدمات، لا سيما نشاطه منذ سنوات في شراء العقارات بمناطق سيطرة النظام.

هذا وتواصل إيران نشاطاتها التي تهدف إلى نشر التشّيع وفرض نفوذها على مناطق بالعاصمة دمشق وفقاً لتسهيلات يقدمها نظام الأسد للميليشيات الإيرانية التي باتت تسيطر فعلياً على عدة مواقع بارزة في سوريا لا سيما في دمشق وحلب ودير الزور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ