إسرائيل تتخوف من توسع وجود حزب الله في الجولان وتتحسب لبناء منظومة عسكرية
إسرائيل تتخوف من توسع وجود حزب الله في الجولان وتتحسب لبناء منظومة عسكرية
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠١٧

إسرائيل تتخوف من توسع وجود حزب الله في الجولان وتتحسب لبناء منظومة عسكرية

نوهت مصادر إسرائيلية إلى أنه على الرغم من أن هناك أساسا للاعتقاد أن حزب الله سيسحب جزءاً من قواته من سورية في أعقاب حسم المعركة ضد تنظيم الدولة لصالح نظام الأسد، إلا أن كل المؤشرات تدل على أن الحزب يعكف حالياً على تدشين بنى تنظيمية وعسكرية في الجنوب السوري، خصوصاً في الجولان تحسن من قدرته على مشاغلة إسرائيل.

وأكدت مصادر إسرائيلية، أن فرص اندلاع مواجهة بين إسرائيل من جهة وكل من إيران والمليشيات التي تقاتل إلى جانب نظام بشار الأسد في عام 2018 تعاظمت، لا سيما بعد التحولات التي طرأت على موازين القوى في جنوب سورية ومنطقة الجولان لصالح حلفاء الأسد، وبدء قوات المعارضة السورية بالانسحاب.

وقال  المعلق العسكري لموقع "وللا"، "أمير بوحبوت"، عن مصادر عسكرية إسرائيلية كبيرة قولها إن "ما يفاقم الأوضاع سوءاً حقيقة أن العام المقبل سيشهد حسم المواجهة ضد تنظيم الدولة في سورية بشكل نهائي، مما يتيح لحزب الله بشكل خاص التفرغ لتعزيز تواجده داخل سورية، سيما في المناطق المتاخمة للحدود"، مع الجولان المحتل.

وتؤشر المعطيات حالياً إلى أن حزب الله يعكف حالياً على "تدشين بنى تنظيمية وعسكرية في الجنوب السوري"، خاصة بعد قرار حزب الله، بتعيين قائد قواته في الجنوب السوري، منير شعيتو، المسؤول عن تخطيط عملية اقتحام الحدود التي نفذها اثنان من مقاتلي الحزب عام 2002 وأسفرت عن مقتل 6 من المستوطنين اليهود، قائداً للجبهة في الجولان.

وأضافت الصحيفة أن "حزب الله شرع في بناء منظومة لجمع المعلومات الاستخبارية في الجولان، وضمن ذلك تشغيل طائرات من دون طيار".

وحسب بوحبوت فإن "إسرائيل ستكون مطالبة باتخاذ قرارات مهمة بشأن سبل التعاطي مع إيران والمليشيات التابعة لها عندما تتوفر لديها معلومات استخبارية بشأن طابع أنشطتها المعادي في سورية، وضمن ذلك دراسة توجيه ضربات استباقية لها".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ