إبلاغ وانتظار .. الأمم المتحدة تطلب من مجلس الأمن أخذ "إذن" الأسد لإسقاط المساعدات جواً
إبلاغ وانتظار .. الأمم المتحدة تطلب من مجلس الأمن أخذ "إذن" الأسد لإسقاط المساعدات جواً
● أخبار سورية ٣ يونيو ٢٠١٦

إبلاغ وانتظار .. الأمم المتحدة تطلب من مجلس الأمن أخذ "إذن" الأسد لإسقاط المساعدات جواً

أبلغ ستيفن أوبراين منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة مجلس الأمن الدولي أن الأمم المتحدة ستطلب من نظام الأسد يوم الأحد الموافقة على عملية لنقل المساعدات الإنسانية وإسقاطها جوا إلى المناطق المحاصرة.

ونقلت "رويترز" عن دبلوماسيون شاركوا في الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الذي عقد اليوم ، إن أوبراين قال للمجلس إن الأمم المتحدة ستطلب يوم الأحد إذنا من سوريا لإسقاط المساعدات أو نقلها جوا إلى المناطق المحاصرة حيث قال دبلوماسيون إن نظام الأسد لم يسمح إلا بوصول جزئي للمساعدات أو لم يسمح بذلك على الإطلاق.

وقال أوبراين في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني "أبلغت المجلس بأن مساحة العمل المتاحة لممثلي منظمات الإغاثة تتناقص مع تزايد العنف والهجمات في أنحاء سوريا."

وأضاف في البيان "نحتاج إلى موافقة الحكومة السورية وكل الضمانات الأمنية المطلوبة حتى يتسنى لنا تنفيذ عمليات الإسقاط الجوي ... نريد من كل الأطراف السماح بحرية الحركة للمدنيين ولدخول المساعدات."

وقال إن الأمم المتحدة لم تصل إلا لمنطقتين من المناطق المحاصرة برا الشهر الماضي بما يمثل الوصول لنحو 20 ألف شخص أو 3.4 بالمئة فقط من إجمالي السكان المحاصرين في سوريا.

ووافق نظام الأسد يوم أمس للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر على إرسال قوافل مساعدات إنسانية إلى 11 على الأقل من المناطق المحاصرة خلال حزيران الحالي بعد أن دعت الولايات المتحدة وبريطانيا لإسقاط المساعدات جوا، و لكن واصل استثناء ذاريا التي كان من المقرر أن تدخلها اليوم مساعدات..

وقال العديد من الدبلوماسيين الغربيين إن تلك الموافقة الصاذرة عن نظام الأسد  قد تكون حيلة لإضعاف المناقشات الدائرة حول إسقاط المساعدات جوا وأشاروا إلى أن نظام الأسد لديه سجل سابق من الحنث بوعود السماح بدخول المساعدات للمحتاجين.

وفي الشهر الماضي وافق أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا والتي تتضمن الولايات المتحدة وروسيا على ضرورة قيام برنامج الأغذية العالمي بإنزال المساعدات جوا إلى المناطق المحاصرة اعتبارا من الأول من حزيران إذا منعت قوافل المساعدات من الدخول.

وقال دبلوماسيون حضروا الاجتماع إن فيتالي تشوركين مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة قال للمجلس إن إسقاط المساعدات جوا يمكن تنفيذه إذا تم ترتيبه بشكل آمن وصحيح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ