أولى خطوات النظام مع تشغيل المطارات ... افتتاح مراكز لتصريف 100 دولار للراغبين بالعودة
أولى خطوات النظام مع تشغيل المطارات ... افتتاح مراكز لتصريف 100 دولار للراغبين بالعودة
● أخبار سورية ١٧ ديسمبر ٢٠٢٠

أولى خطوات النظام مع تشغيل المطارات ... افتتاح مراكز لتصريف 100 دولار للراغبين بالعودة

قال "باسم منصور"، مدير عام الطيران المدني التابع للنظام إن مديرية الطيران أحدثت مراكز خاصة للمصرف التجاري في المطارات، لتنفيذ قرار فرض تصريف الـ 100 دولار على الراغب بالعودة، وذلك في أولى خطوات النظام عقب قراره بإعادة تشغيل المطارات.

وأشار "منصور"، إلى أنّ إحداث تلك المراكز مع عودة المطارات للعمل يساهم في دوران العجلة الاقتصادية، كما صرح بأن المطارات الثلاثة المعاد افتتاحها حديثاً ستعمل بشكل تدريجي كون كل حركة الطيران في العالم متأثرة بجائحة كورونا، حسب وصفه.

وكان قرر نظام الأسد إعادة تشغيل مطاري "حلب واللاذقية"، بشكل دائم وذلك اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، إلى جانب مطار "القامشلي" بشكل مؤقت، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء التابع للنظام وأشارت مصادر موالية بانعكاس اقتصادي كبير للقرارات وعودة دوران عجلة الاقتصاد الوطني.

وسبق أن نقل موقع موالي نقلاً عن مسؤولين لدى النظام تصريحات حول مزاعم إعفاء من وصفتهم بـ "الفقراء"، من قرار تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي، وذلك بعد عرضهم على وزير داخلية النظام "محمد الرحمون".

وجاء دلك دون الكشف عن المعايير التي يتبعها النظام في تصنيف الفقراء، فيما شكك متابعون بأن الإعلان مجرد تصريحات إعلامية تتطابق مع تصريحات رئيس الوزراء لدى النظام "حسين عرنوس"، التي لا تعدو كونها فقاعات إعلامية.

وكان أصدر النظام عبر مجلس الوزراء التابع له بوقت سابق قرار يلزم السوريين بتصريف مبلغ 100 دولار، قبل دخولهم إلى البلاد وكذلك فرض مبلغ 100 دولار مقابل إجراء اختبار "كورونا" عند خروجهم ليكون المواطن أمام تحديات كبيرة وأزمة معيشية متفاقمة يشرف عليها نظام الأسد ضمن سياسة التضييق المعهودة.

وتجدر الإشارة إلى أنَ حركة النقل الجوي توقف بقرار من النظام في 25 آذار من العام الجاري على خلفية قرار حظر شامل قبل رفعه جزئيا في تشرين الأول الفائت عبر افتتاح مطار دمشق الدولي، وسط تكرار توصيات شخصيات مقربة من النظام بضرورة تشغيل المطارات لرفد خزينة الدولة لا سيما مع قرارات فرض اختبار كورونا وتصريف الـ 100 دولار المفروضة على الراغبين بالعودة إلى البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ