أوغلوا.. علم تركيا سيرفرف إلى جانب علم سورية الحرة
أوغلوا.. علم تركيا سيرفرف إلى جانب علم سورية الحرة
● أخبار سورية ٢٧ ديسمبر ٢٠١٤

أوغلوا.. علم تركيا سيرفرف إلى جانب علم سورية الحرة

أكد رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" أن العلم التركي "سيرفرف إلى جانب أعلام المظلومين جميعاً، سيرفرف إلى جانب علم فلسطين وعلم سوريا الحرة".

وأضاف داود أوغلو: "العلم الأحمر (في إشارة للعلم التركي) بات رمزاً للوقوف مع المظلومين، لم يعد هذا العلم رمزاً لاستقلالنا فقط، وإنما شعاراً للمظلومين في كل أنحاء العالم".

وقال "داود أوغلو" خلال المؤتمر الاعتيادي الخامس لفرع حزب العدالة والتنمية الحاكم في ولاية قونية، وسط تركيا: "مثلما جرى انقلاب 12 أيلول/سبتمبر 1980 على خلفية المواقف الداعمة للقدس، كذلك كانت هناك محاولات انقلابية متعددة عندما قلنا "دقيقة واحدة" (في دافوس) وأعلنا أن القدس هي قضيتنا".

يذكر أنه في 23 تموز/يوليو 1980 أعلنت الحكومة الإسرائيلية مدينة القدس "عاصمة أبدية" لإسرائيل، وصادق الكنيست (البرلمان) على القرار في الثلاثين من نفس الشهر.

وفي 28 آب/أغسطس 1980 أغلقت تركيا قنصليتها العامة في القدس كرد فعل على القرار وخفضت تمثيلها الدبلوماسي إلى مستوى القائم بالأعمال، إلاّ أن المحافظين في تركيا لم يكتفوا بذلك، ونظموا مهرجاناً خطابياً في 6 أيلول/سبتمبر 1980 في ولاية قونية، تحت شعار "مهرجان تحرير القدس"، حضره نحو 100 ألف شخص من الولاية والمناطق المجاورة، حيث كانت المظاهر الإسلامية واضحة في أزياء وشعارات الحضور، الأمر الذي كانت له تبعات لاحقًا، واعتبر من الأسباب غير المباشرة للانقلاب، الذي جاء بعد 6 أيام من المهرجان، وقاده الجنرال "كنعان أورَن".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ