أوغلو يستبق مقترح أمريكي ويعلن رفض التفاوض مع "ب ي د"
أوغلو يستبق مقترح أمريكي ويعلن رفض التفاوض مع "ب ي د"
● أخبار سورية ١٣ أكتوبر ٢٠١٩

أوغلو يستبق مقترح أمريكي ويعلن رفض التفاوض مع "ب ي د"

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنّ بلاده ترفض التفاوض مع تنظيم "ب ي د/بي كا كا" في ردٍ على التلويح الأمريكي بتقديم مقترح للوساطة، وذلك في لقاء مع موقع "دويتشه فيله" الألماني الناطق بالتركية، حول عملية قوات بلاده شمالي سوريا ضد التنظيمات الإرهابية.

وقال تشاووش أوغلو، السبت، إن عملية نبع السلام تمس الأمن القومي لبلاده مشددا "لو كنا نخشى العقوبات الاقتصادية لما أطلقنا هذه العملية"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة سبق لها وأن فرضت عقوبات على وزيري الداخلية والعدل التركيين، ونحن رددنا على تلك العقوبات بالمثل، أي أن تركيا سترد من مبدأ المعاملة بالمثل تجاه أي إجراء سلبي تجاهها".

وأكد الوزير التركي أن بلاده تكافح الإرهاب، وضرورة عدم دعم الولايات المتحدة لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، وقال إنه "ما من دولة تمتلك قوة تدمير اقتصاد تركيا"، داعياً الولايات المتحدة إلى حل القضايا العالقة بين البلدين عبر الإيفاء بوعودها بدلا من إلقاء تهديدات بفرض العقوبات.

وأوضح أغلو أن هنالك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حل كالإرهاب، وسلامة سوريا ووحدة أراضيها، والحل السياسي في هذا البلد، واستقرار المنطقة، وعودة المهاجرين إلى مناطقهم، لافتاً إلى أنه "علينا التركيز على هذه القضايا، وإلا لو أننا نخشى العقوبات لما أطلقنا هذه العملية، فهذه مسألة حياتية تمس أمننا القومي".

وبيّن تشاووش أوغلو أن عملية نبع السلام انطلقت، بسبب تفاقم المخاطر ضد تركيا، ومواصلة الولايات المتحدة تقدم الدعم العسكري لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، وأكد أن أفضل ما يمكن أن تقوم به الولايات المتحدة هو إخراج إرهابيي "ي ب ك" من المنطقة.

وشدّد الوزير التركي أن بلاده لن تتفاوض مع الإرهابيين، ورفض تركيا لأي مقترح أمريكي محتمل في هذا الإطار، وقال في هذا الشأن "نحن لا نتفاوض مع الإرهابيين، والشيء الوحيد الذي ينبغي فعله هو إلقاء الإرهابيين للسلاح".

وأشار الوزير التركي إلى تواصل بلاده إلى خارطة طريق حول منطقة منبج السورية قبل 16 شهرا، تقضي بإخراج الإرهابيين من المنطقة في غضون 90 يوما، وبيّن أن الولايات المتحدة لم تف بوعودها في هذا الإطار، قائلا "على الولايات المتحدة أن تفي بوعودها أولا، وتتوقف عن تقديم الدعم لهؤلاء الإرهابيين".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ