أوزبكستان تستعيد 25 امرأة و 73 طفلا إلى أراضيها من سوريا
أوزبكستان تستعيد 25 امرأة و 73 طفلا إلى أراضيها من سوريا
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠٢٠

أوزبكستان تستعيد 25 امرأة و 73 طفلا إلى أراضيها من سوريا

كشفت وكالة "رويترز" نقلاً عن حكومة طشقند، أن أوزبكستان أعادت يوم الثلاثاء، 25 امرأة و 73 طفلا إلى أراضيها من سوريا، حيث كانوا يقيمون في مخيمات مع عائلات أخرى من مقاتلي تنظيم "داعش".

ولفتت الوكالة إلى أن العائدين الجدد سيدخلون أولا منشأة طبية ثم يحصلون على المساعدة في الوظائف والسكن، وبينما لم يتم تحديد أين سيعيشون، فإنه "ستتم تهيئة الظروف اللازمة لهم للعودة إلى حياة سلمية والتكيف بشكل كامل مع المجتمع".

وكان مصدر حكومي أوزبكي قال الشهر الماضي إن العشرات من العرقية الأوزبكية بقوا في مخيمي الهول وروج اللذين يسيطر عليهما الأكراد شمال شرقي "في ظروف يرثى لها"، حيث أعادت أوزبكستان 220 امرأة وطفلا من سوريا العام الماضي، ولم ترد تقارير حديثة عن مكان وجودهم.

وسبق أن قالت دراسة أجراها باحثان بلجيكيان، إن أكثر من 600 طفل من أبناء دواعش أوروبا ثلثهم تقريبا فرنسيون، محتجزون في مخيمين يخضعان لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا.

وقال "توما رينار وريك كولسايت"، الخبيران بشؤون المسلحين في معهد إيغمونت في بروكسل، إن "ما بين 610 و680 طفلا من مواطني الاتحاد الأوروبي محتجزون حاليا مع أمهاتهم في مخيمي روج والهول في شمال شرق سوريا".

وفي وقت سابق، قالت مصادر إعلام روسية وأخرى مقربة من الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، إن الأخيرة سلمت مكتب مفوضة حقوق الطفل الروسي، 30 طفلا روسيا من مخيم الهول، وهم ممن توجه آباؤهم أو أمهاتهم للانضمام إلى صفوف جماعات مسلحة بما فيها داعش.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ