أطباء بلا حدود تطالب بحصول المدنيين في الرقة على الرعاية الطبية اللازمة وإجلاء الجرحى
أطباء بلا حدود تطالب بحصول المدنيين في الرقة على الرعاية الطبية اللازمة وإجلاء الجرحى
● أخبار سورية ٣١ يوليو ٢٠١٧

أطباء بلا حدود تطالب بحصول المدنيين في الرقة على الرعاية الطبية اللازمة وإجلاء الجرحى

أكدت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الاثنين، أن المرضى والجرحى داخل مدينة الرقة وخارجها يواجهون صعوبات هائلة في الحصول على الرعاية الطبية الطارئة والمنقذة للحياة نتيجة المعركة الدائرة الرامية إلى السيطرة على مدينة الرقة الواقعة في شمال سوريا.

ودعت المنظمة كافة الأطراف المتنازعة وحلفاءها إلى ضمان احترام حماية المدنيين والسماح لهم بالحصول على الرعاية الطبية والسماح بإجلاء جرحى الحرب.

ولفتت المنظمة إلى أهمية السماح للمنظمات الدولية المسؤولة عن نزع الألغام بالوصول إلى شمال شرق سوريا وذلك لتنفيذ أنشطتها بغية السماح للسكان بالعودة إلى منازلهم بأمان، ولتمكين منظمات الإغاثة على توفير المساعدة الطبية التي تعتبر الحاجة ماسة إليها في الشمال السوري.

وقالت المنسقة الطبية في منظمة أطباء بلا حدود، "فانيسا كراموند " في تصريح على صفحة المنظمة، إن، "المرضى يخبروننا أن عدداً كبيراً من المرضى والجرحى عالقون في مدينة الرقة ويعانون من صعوبة في الحصول إلى الرعاية الطبيّة أو يعجزون عن الحصول عليها بتاتاً وأمامهم فرصة ضئيلة لمغادرة المدينة".

ولفتت المنظمة أن  العدد المحدود من المرضى الذين عالجتهم شمال شرق سوريا والذين نجحوا في الخروج من مدينة الرقة إلى أن الطريقة الوحيدة للخروج هي عبر تهريبهم، ما يتسبب بتأخيرات خطيرة في الحصول على العلاج الطبي الطارئ.

وأضافت كريموند إن، "بعض مرضانا قد علقوا وراء خطوط الجبهات لأيام ولأسابيع أحياناً. إذا حالفهم الحظ، يتلقون بعض الرعاية الطبية الأولية داخل المدينة، لكن في الوقت الذي يصلون فيه إلى مستشفياتنا، تكون جروحهم قد التهبت بشكل خطير، ومن النادر أن نتمكّن من إنقاذ أطرافهم".
وعالجت منظمة أطباء بلا حدود منذ بداية شهر يونيو/حزيران، في شمال شرق سوريا 415 مريضاً من مدينة الرقة والقرى المحيطة بها. ومعظم المرضى هم من المدينيين الذين يعانون من إصابات ناجمة عن عبوات ناسفة يدوية وألغام أرضية وذخائر غير المنفجرة وشظايا وطلقات نارية.

وحذرت كراموند من وجود عدد هائل من بقايا العبوات الناسفة في البلدات، التي تمنع الناس من ممارسة حياتهم الطبيعية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ