أستانا 14 في يومها الثاني .. مباحثات ولقاءات مكثفة ونتائج مرتقبة
أستانا 14 في يومها الثاني .. مباحثات ولقاءات مكثفة ونتائج مرتقبة
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠١٩

أستانا 14 في يومها الثاني .. مباحثات ولقاءات مكثفة ونتائج مرتقبة

يتواصل الاجتماع الـ14 للدول الضامنة لمسار أستانة حول سوريا، بمشاركة وفود من تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد والمعارضة، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، اليوم الأربعاء، وسط ترقب كبير شعبياً في الداخل المحرر لنتائج المؤتمر.

وبدأت مباحثات اليوم الثاني بعقد لقاءات ثنائية وثلاثية لوفدي النظام بقيادة بشار الجعفري، والمعارضة مع ممثلي الدول المراقبة الأردن والعراق ولبنان، كما أجرى الوفد التركي برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال، لقاء مع وفد المعارضة.

ومن المخطط أن يعقد الوفد التركي لقاءً ثلاثيًا مع وفدي روسيا وإيران، ثم اجتماعا بصيغة رباعيًا يضمهم إلى جانب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، غير بيدرسون، كما من المزمع أن يجري الوفدين الروسي والإيراني لقاءات ثنائية مع وفدي النظام والأمم المتحدة.

ويبحث اجتماع اليوم، إجراءات بناء الثقة بما فيها إطلاق سراح المعتقلين وكشف مصير المفقودين، ومناقشة المبادرات اللازمة لعقد مؤتمر دولي وتكثيف المساعدات الإنسانية في سوريا وعودة اللاجئين إلى ديارهم.

كما سيبحث الاجتماع تطورات العملية السياسية في ضوء اللجنة الدستورية، وتكثيف المساعدات الإنسانية الشاملة لسوريا في ضوء إعادة اللاجئين لديارهم، بما في ذلك مناقشة المبادرات اللازمة لعقد مؤتمر دولي ، إضافة إلى دفع العملية السياسية في إطار بدء عمل اللجنة الدستورية.

والثلاثاء، انطلق في العاصمة الكازاخية الاجتماع الـ14 للدول الضامنة لمسار أستانة حول سوريا، في وقت لم تفلح كل الجولات السابقة في تحقيق أي تقدم في مسار الحل السياسي السوري، وكانت روسيا تستغل كل اجتماع للمراوغة وزيادة التصعيد في المناطق المحررة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ