أردوغان يجتمع بوزير دفاعه بعد حادثة مقتل جنود أتراك بقصف للنظام بإدلب
أردوغان يجتمع بوزير دفاعه بعد حادثة مقتل جنود أتراك بقصف للنظام بإدلب
● أخبار سورية ١٠ فبراير ٢٠٢٠

أردوغان يجتمع بوزير دفاعه بعد حادثة مقتل جنود أتراك بقصف للنظام بإدلب

قالت وسائل إعلام تركية، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيجري اجتماعا عاجلا، مع وزير الدفاع، خلوصي أكار، إثر مقتل 5 جنود أتراك بقصف مدفعي للنظام على نقطة تركية بريف إدلب، هي المرة الثانية خلال أسبوع.

وذكرت قناة "سي إن إن ترك" أن الاجتماع يأتي في ظل الهجوم الذي تعرضت له، اليوم الاثنين، إحدى نقاط المراقبة التركية في إدلب، من قبل القوات الحكومية السورية.

وكانت أكدت وزارة الدفاع التركية اليوم الاثنين، مقتل خمسة جنود أتراك، وإصابة أخرين، بقصف مدفعي للنظام استهدف نقطة مراقبة تركية بريف إدلب الشمالي، في وقت تشير المعلومات إلى استهداف تجمع لهم بمطار تفتناز.

وقال نشطاء إن قوات استهدفت النقطة التركية المحدثة مؤخراً في مطار تفتناز بريف إدلب الشمالي بالمدفعية، ويبدو أنها تسببت بسقوط خمسة شهداء بين الجنود الأتراك، وإصابة خمسة آخرين.

وفي الثالث من شباط الجاري، استشهد ستة جنود أتراك وأصيب آخرون بعد منتصف الليل، بقصف مدفعي للنظام السوري استهدف نقطة تمركز القوات التركية في منطقة الترنبة غربي مدينة سراقب بريف إدلب الشمالي، في وقت ردت النقاط التركية بقصف عنيف استهدف مواقع النظام وروسيا.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده ستقوم بما يلزم "في حال واصل النظام السوري هجماته" في إدلب، في وقت استأنفت الاجتماعات بين الوفد الروسي والمسؤولين الأتراك بانقرة اليوم.

ويأتي اجتماع الوفدين، في ظل توتر الوضع في منطقة إدلب، جراء تصعيد قوات النظام وروسيا، بجانب المجموعات الأجنبية الإرهابية المدعومة من إيران، واستيلائها على مدن وقرى داخل "منطقة خفض التصعيد"، ما أسفر عن نزوح مئات الآلاف من المدنيين نحو الحدود السورية التركية.

وكثفت تركيا خلال الأسابيع الأخيرة من إرسال التعزيزات العسكرية التي تضم دبابات وأسلحة ثقيلة إلى ريف إدلب، مع تقدم النظام وروسيا ووصولهم لمدينة سراقب، في محاولة منها لمنع التقدم، في وقت تصاعد الصدام بين تركيا والنظام وروسيا بعد استهداف نقطة تركية ثبتت حديثاً غربي مدينة سراقب أسفرت عن مقتل جنود أتراك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ