أردوغان : مجلس الأمن الدولي وقف متفرجًا على على مقتل 300 ألف إنسان في سوريا
أردوغان : مجلس الأمن الدولي وقف متفرجًا على على مقتل 300 ألف إنسان في سوريا
● أخبار سورية ١٧ أبريل ٢٠١٥

أردوغان : مجلس الأمن الدولي وقف متفرجًا على على مقتل 300 ألف إنسان في سوريا

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هيكلية مجلس الأمن التي ادت الى فشله في انقاذ الاوضاع في سوريا و العراق و العديد من الدول و اتخذ موقف المتفرج أمام مقتل أكثر من 300 ألف انسان في سوريا.

وقال أردوغان متسائلا ، خلال محاضرة في كازاخستان ،"هذا المجلس (مجلس الأمن) الذي لا يستطيع إنقاذ الناس من الموت، كيف له أن يعد البشرية بمستقبل أفضل، في الوقت الذي لا تزال فيه نار فتنة الصراع الطائفي تعصف بالعراق وتحرق كل أركانه، ويواصل النظام المصري الذي استولى على السلطة من خلال انقلاب قاده ضد السلطة الشرعية رفضه للتحول الديمقراطي، ويستمر بإصدار أحكام إعدامات تفتح جروحًا لن تندمل في قلوب الشعب".

وأضاف :"إن مجلس الأمن الدولي وقف متفرجًا على التدهور الذي جرى في سوريا من الناحية الإنسانية والسياسية، وعلى مقتل 300 ألف إنسان هناك".

دعا أردوغان الأطراف الفاعلة داخل المجتمع الدولي التكاتف والعمل بشكل منسّق لتثمر جهود إعادة هيكلة نظام الأمم المتحدة، قائلاً :"علينا تعزيز مكانة التعاون الإقليمي وفق عقلية تؤمن بضرورة السعي من أجل إيجاد الحلول".

وتابع أردوغان: "تنظيم داعش الإرهابي، يواصل سفك دماء المسلمين مسممًا بأعماله العالم الإسلامي والمنطقة"، معبرًا عن قلقه من حالة الانقسام الفعلي التي تعيشها ليبيا، ومن انعكاسات تلك التطورات على المواطنين الليبيين وعلى مستقبل البلاد.

وأكد أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي؛ لا يمكنها أن تقرر مصير العالم، قائلا: "ليس لدى تركيا رغبة بتحقيق مكانة لها من خلال التوازنات المختلّة والفوضى التي يشهدها العالم، بل إنها تهدف لتأسيس نظام عادلٍ وواقعي، حيث أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، لا يمكنها أن تقرر مصير العالم، وعلى دول العالم أن تتعاون في سبيل ذلك".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ