أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها ونبع السلام فرصة لإنهاء حروب الوكالة في سوريا
أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها ونبع السلام فرصة لإنهاء حروب الوكالة في سوريا
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠١٩

أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها ونبع السلام فرصة لإنهاء حروب الوكالة في سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مواقف الجامعة العربية التي لا تعكس النبض الحقيقي للشارع العربي، معتبراً أنها فقدت شرعيتها، في وقت أعلن عن منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بطول 444 كم وعمق 32 كم.

وقال الرئيس التركي على هامش اجتماع القمة السابعة لـ"المجلس التركي"، للدول الناطقة بالتركية بالعاصمة الأذرية باكو، إن "نبع السلام" تقدم للمجتمع الدولي فرصة لإنهاء حروب بالوكالة في سوريا وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة وعلى الاتحاد الأوروبي والعالم دعم الخطوات التي تقوم بها تركيا

وأضاف أردوغان أن بلاده "ستعمل على ضمان عدم مغادرة مقاتلي "داعش" شمال شرقي سوريا وسنتعاون مع الدول التي ينتمي لها الإرهابيون والمؤسسات الدولية لإعادة تأهيل زوجاتهم وأطفالهم".

ولفت إلى أن "الدعم المقدم حتى اليوم لقرابة 4 ملايين من طالبي الحماية في بلدنا معروف، ونفقاتنا تجاوزت 40 مليار دولار، وقلت لجميع القادة تقريبا، هلمّوا لنعلن شمالي سوريا منطقة آمنة، الكل قال جميل، ولكن عند تقديم الدعم لم يخرج ولا قرش من جيوبهم".

وأشار "إننا الآن نعلن إنشاء منطقة آمنة بطول 444 كم من الغرب إلى الشرق وبعمق 32 كم من الشمال إلى الجنوب، سيعود إليها اللاجئون الذين في بلدنا".

و "نبع السلام" التي بدأت في التاسع من تشرين الأول 2019، هي ثالث عملية عسكرية تركية في الشمال السوري ضد التنظيمات الإرهابية، سبق هذه العملية وبمشاركة الجيش السوري الحر، عمليتي "درع الفرات" ضد داعش بريف حلب الشمالي، وعملية "غصن الزيتون" في منطقة عفرين ضد الميليشيات الانفصالية والتي حققت نتائج كبيرة على كافة الأصعدة

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ