أحرار الشام : القاعدة غير موجودة في سوريا .. اتفقنا على التهدئة التامة مع “تحرير الشام”
أحرار الشام : القاعدة غير موجودة في سوريا .. اتفقنا على التهدئة التامة مع “تحرير الشام”
● أخبار سورية ١١ مارس ٢٠١٧

أحرار الشام : القاعدة غير موجودة في سوريا .. اتفقنا على التهدئة التامة مع “تحرير الشام”

قال أحمد قرة علي  الناطق الرسمي باسم أحرار الشام ، أن تنظيم “القاعدة” لم يعد موجوداً في سوريا ، معتبراً أن هيئة “تحرير الشام” هو “ فصيلا ثوريا نخالفه في أمور وننتظر منه مزيدا من الخطوات باتجاه الأفضل” .

و أضاف قرة علي ، في تصريح رسمي صادر عنه ، أنه “تم الاتفاق مع الاخوة في هيئة تحرير الشام على التهدئة الميدانية والإعلامية وشكلت لجنة للنظر في بعض الخلافات وسنعمل على الالتزام بها وتوسعة نطاق عملها” .

و في السابع من الشهر الجاري  توصل كلاً من هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام الإسلامية، لاتفاق يفضي لإنهاء حالة الاقتتال الحاصل بين الطرفين، وذلك بعد أيام من التوتر الذي شهدته بلدات ريف إدلب والذي تصاعد لاشتباكات بين الطرفين في بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب .

الاتفاق جاء بعد اجتماع ضم علماء دين وشرعيين وقادة من الطرفين، انتهى بإبرام اتفاق يقضي بوقف كامل للاشتباكات الحاصلة بين الطرفين وتوجيه السلاح لقتال نظام الأسد، ووقف كامل لعمليات التحشيد العسكري والتجييش الإعلامي من قبل الطرفين، فيما لم يصدر أي بيان رسمي بذلك.

كما يتضمن الاتفاق تشكيل محكمة شرعية يتولى إدارتها علماء من الطرفين من بينهم الشيخ حسن صوفان والشيخ مظهر الويس وشخصيات مستقلة، للنظر في الخلافات الحاصلة والتي أوصلت لمرحلة تأجيج الصراع والاشتباكات، وعمليات التحشيد العسكري وانتشار الحواجز وقطع الطرقات والسيطرة على مقرات واعتقال بعض عناصر الطرفين، إضافة لإطلاق سراح المعتقلين من عناصر الطرفين.

وكانت شهدت بلدات عدة بريف إدلب منها سلقين وكفريحمول وزردنا والمسطومة وشلخ توتراً كبيراً بين الحركة والهيئة، انتقل للاشتباك المسلح في المسطومة، وانتشار كثيف للحواجز في عدة مناطق وتحركات كبيرة للأرتال، والسيطرة على مقرات بشكل متبادل، فيما لم يتسن لشبكة شام التحقق من تفاصيل بنود الاتفاق الكاملة بين الطرفين، وما إن كان الاتفاق قد دخل حيز التنفيذ.


إلى ذلك أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن تصنيف “جبهة النصرة” كمنظمة “ارهابية” سيبقى ساري المفعول على أن بغض النظر عن التسمية التي تعمل تحتها وأي مجموعات أخرى تندمج معها ، معتبرة بذلك “هيئة تحرير الشام” منظمة مدرجة على لائحة الإرهاب.


وقال مبعوث الولايات المتحدة الخاص لسوريا مايكل راتني ، في بيان توضيحي ، حول موقف الولايات المتحدة من هيئة تحرير الشام ، أن  “ المكون الأساسي لهيئة تحرير الشام هي جبهة النصرة، وهي منظمة مدرجة على لائحة الإرهاب. وهذا التصنيف ساري المفعول بغض النظر عن التسمية التي تعمل تحتها وأي مجموعات أخرى تندمج معها”.


و أضاف البيان أن :”إن هيئة تحرير الشام هي كيان اندماجي وكل من يندمج ضمنه يصبح جزءاً من شبكة القاعدة في سوريا. كما أن هيئة تحرير الشام ليست غرفة عمليات مثل جيش الفتح، وسوف نعمل وفقاً لذلك”.


و مضى البيان :” •إن صاحب السلطة الحقيقية في هيئة تحرير الشام هو أبو محمد الجولاني، وهو المتحكم من الناحية العملياتية، وهدفه الذي يسعى إليه دائماً هو خطف الثورة. وإن منهجه ومنهج جماعته هو التغلب، الذي ما هو إلا وجه آخر للاستبداد، أما الآخرون ممن تولوا المناصب التجميلية مثل أبو جابر فهم مجرد كومبارس”.

و قال راتني أن  هيئة تحرير الشام قد تعلمت “كيف تحاكي الاعتدال، إلا أن هذه المحاكاة ليست سوى التَقيِّة القاعدية. فقادة جبهة النصرة المتحكمون في هيئة تحرير الشام لا يزالون ملتزمين بمنهج القاعدة وأهدافها ولا يزالون مبايعين لأيمن الظواهري. وسيحاولون إنكار هذا ولكنهم يكذبون”.

و شدد المسؤول الأمريكي على أن هيئة تحرير الشام لن تفلح في “فرض أمر واقع على الأرض يجبرنا على التعامل معها. فالقاعدة منظمة إرهابية نعتزم إفناءها ولن يغير ذلك لامكتب سياسي ولا مشروع تواصل دولي ولا غيرها من أشكال الخداع”.


و حمل راتني “القاعدة مسؤولية احجام  “أصدقاء الشعب السوري من مد أيادينا بشكل كامل لدعم الثورة” .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ