8 دول أوربية تحدد في بيان مشترك موقفها ورؤيتها بشأن العملية السياسية في سوريا
8 دول أوربية تحدد في بيان مشترك موقفها ورؤيتها بشأن العملية السياسية في سوريا
● أخبار سورية ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨

8 دول أوربية تحدد في بيان مشترك موقفها ورؤيتها بشأن العملية السياسية في سوريا

نشرت وزارة الخارجية البريطانية بياناً مشركاً لثماني دول أوربية، حددت فيه موقفها من العملية السياسية في سوريا، ورؤيتها للحل السياسي والدعوات الروسية لإعادة اللاجئين وإعادة الإعمار.

وذكر البيان أن الدول الثماني "فرنسا وهولندا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا" تدعم جهود المبعوث الدولي في تشكيل اللجنة الدستورية للعمل على صياغة دستور سوري جديد وإجراء انتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة، وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

ودعا البيان جميع الأطراف لاسيما "النظام السوري" إلى التواصل البنّاء مع المبعوث الأممي من أجل تشكيل اللجنة الدستورية في أسرع وقت بعيداً عن المماطلة والتسويف، في حين جددت الدول رَفْضها المشاركة في عملية إعادة الإعمار في سوريا قبل البدء بانتقال سياسي حقيقي وشامل على أساس مقرَّرات بيان جنيف.

وأعرب البيان عن ترحيبه باتفاق وَقْف إطلاق النار في "إدلب"، داعياً الدول الضامنة لاتفاق "أستانا" للحفاظ على المنطقة الأخيرة من اتفاق خَفْض التصعيد والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون عراقيل، وأعربت الدول الثماني عن أملها في أن يكون الاتفاق فرصة لاستئناف العملية السياسية في سوريا.

وتحاول روسيا جاهدة الدفاع باتجاه تعويم ملفات إعادة اللاجئين والأعمار، ودفع الدول الأوربية والغربية للمشاركة، في وقت واجهت رفضاَ أمريكياً وأوربياً لبحث أي من هذه الملفات قبل التوصل لصيغة تفاهم بشأن الانتقال السياسي في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ