57 إصابة جديدة بـ "كورونا".. وممثلة "الصحة العالمية" تكشف موعد وصول اللقاح إلى سوريا
57 إصابة جديدة بـ "كورونا".. وممثلة "الصحة العالمية" تكشف موعد وصول اللقاح إلى سوريا
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠٢١

57 إصابة جديدة بـ "كورونا".. وممثلة "الصحة العالمية" تكشف موعد وصول اللقاح إلى سوريا

سجّلت مناطق الشمال السوري المحرر حصيلة منخفضة لإصابات كورونا، حيث أعلنت "شبكة الإنذار المبكر"، عن تسجيل 9 إصابات جديدة بكورونا، وبلغ عدد حالات الإصابة الكلي في المناطق المحررة شمال غرب سوريا 21 ألف و72 بينها 17 ألف و249 حالة شفاء و 407 حالات وفاة.

و لم يتم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في المناطق المحررة في كل من رأس العين وتل أبيض، ليتوقف عدد الإصابات هناك عند 63 بحسب الشبكة ذاتها، في وقت أعلنت صحة النظام، تسجيل 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في مناطق سيطرة النظام إلى 14 ألف و 863 حالة.

يضاف إلى ذلك تسجيل 79 حالة شفاء من الإصابات المسجلة بكورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 8679 ، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 978 حالة.

ونقلت صحيفة موالية للنظام عن ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق "اكجمال مختوموفا" تصريحات حول موعد توفر لقاح كورونا في سوريا، وبحسب "مختوموفا" فإن سوريا هي واحدة من 92 دولة مؤهلة لالتزام السوق المتقدم للقاحات كورونا من خلال "كوفاكس" لضمان التوزيع العادل والمنصف للقاحات في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن سوريا قدمت طلب للحصول على اللقاح، مع إعطاء الأولوية للسكان المستهدفين بنسبة تصل إلى 20 بالمئة، وهم العاملون الصحيون الذين يتعاطون مع المرضى مباشرة ويشكلون الخط الأول في مواجهة الوباء.

وقالت إن "التحالف العالمي للقاحات" أقر بتسليم اللقاح خلال توفير تغطية مبدئية تصل إلى 3 بالمئة من السكان المستهدفين، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشارت إلى وجوب ضمان تخصيص اللقاح ومعالجة العديد من القضايا، مثل جاهزية المرافق، والسكان، والآثار الجانبية، والمراقبة، والإبلاغ، ونظراً لسلسلة التبريد الحالية المتوافرة في سورية قررت صحة النظام اختيار اللقاحات التي يمكن تخزينها في درجات حرارة (+2 إلى +8 درجة مئوية).

ولفتت الصحيفة إلى أن الغموض ما زال يلف موضوع توفير اللقاح الخاص بوباء كورونا، بسبب إجابات وزارة الصحة، غير الواضحة، وحديث عن تعليمات لا تسمح بالإفصاح عن أية معلومات تخص هذا الموضوع، وفق تعبيرها.

بالمقابل أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل 3 وفيات و 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا بمناطق سيطرة "قسد".

وقال الدكتور "جوان مصطفى" الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إن الحالات توزعت على مناطق "الحسكة والرقة ودير الزور وريف حلب الشمالي"، وبذلك بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق قسد شمال وشرق سوريا مع إعلان هذه الحالات الجديدة 8571 حالة مؤكدة منها 303 حالة وفاة و1233 حالة شفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نظام الأسد يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ