طباعة

300 مليون يورو من الاتحاد الأوربي لدعم اللاجئين في الأردن ولبنان

05.كانون1.2019

صادق الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على حزمة مساعدات بنحو 300 مليون يورو لدعم اللاجئين في الأردن ولبنان، وبموجب الحزمة الجديدة، سيقدم الصندوق الائتماني، 45 مليون يورو لدعم النمو الاقتصادي والتطور الإقليمي في لبنان.

وأعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي، عن قبول حزمة مساعدات جديدة في إطار الصّندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي، الذي أنشئ لدعم الدول المجاورة لسوريا.

وسيخصص الاتحاد 48 مليون يورو لتطوير خدمات البنية التحتية، مثل المياه والصرف الصحي، للاجئين السوريين في لبنان وسكان المنطقة، و70 مليون يورو لزيادة الوصول إلى الخدمات الصحية.

علاوة على ذلك سيجري تخصيص 59 مليون يورو لتعزيز الاكتفاء الذاتي للاجئين السوريين في الأردن، ولجعل نظام الضمان الاجتماعي في البلاد أكثر شموليةـ كما سيقدم الصندوق الائتماني، 39 مليون يورو لبناء أنظمة النفايات لمخيمات اللاجئين بالأردن، وتحسين الظروف الصحية والبيئية لهم.

بالإضافة لذلك سيتم تخصيص دعم مالي قدره 36 مليون يورو للفلسطينيين الذين لجأوا إلى سوريا قبل الحرب ثم اضطروا إلى الهجرة إلى الأردن ولبنان.

يأتي ذلك في وقت تواصل السياسة اللبنانية رمي كل مشاكلها وتعليقها على شماعة اللجوء السوري، مطالبين بدعم دولي لهذا الأمر، وسط مساعي حثيثة لأطراف لبنانية موالية للنظام السوري تدفع لإعادة اللاجئين لبلادهم بدعوى أنها باتت أمنة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير