2200 لاجئ سوري في بلغاريا يواجهون أسوء الظروف و العنصرية
2200 لاجئ سوري في بلغاريا يواجهون أسوء الظروف و العنصرية
● أخبار سورية ٣١ يناير ٢٠١٥

2200 لاجئ سوري في بلغاريا يواجهون أسوء الظروف و العنصرية

تحيط كل الظروف السيئة من إهمال و عنصرية بقرابة 220 لاجئ سوري في بلغارية ، وسط صمت من جميع المنظمات و حتى من أصحاب المعاناة لخوفهم من ردود فعل المتطرفين.

ونقلت الجزيرة نت معاناة الآلاف في بلغاريا من احتجازهم مدة طويلة في أماكن غير صحية، ومن طول وتعقيد عملية حصولهم على لجوء في هذا البلد، كما يشكون من قسوة إدارة المخيمات التي يقيمون فيها وعدم تعاملها معهم بإنسانية.

ويحاول اللاجئون إيصال صوتهم إلى العالم في منطقة لا تحظى بالقدر الوافر من التغطية الإعلامية، ويشيرون إلى الظروف التي أجبروا على البقاء فيها مع مئات الأطفال والنساء بانتظار الوصول إلى بلاد تقبلهم كلاجئين وتحترم إنسانيتهم.

وقال أحد المتواجدين في المخيم إن بلغاريا "تعامل اللاجئ كمجرم أو إرهابي، ولا تعرف معنى الإنسانية". موضوعين بثكنة عسكرية مهجورة اسموه مخيم "هرمنلي".

وقال أيضا "عددنا 2200 لاجئ سوري، ويوجد معنا بعض العائلات من أفغانستان والعراق، عدد الأطفال 520 وعدد النساء 750".

وتابع اللاجئ السوري "سكتنا عن سوء المعاملة، وعن عدم الاهتمام بنا وبحقوقنا كلاجئين، وعن الوضع الصحي المذري الذي أدى لإصابة معظم الأطفال بالتهابات رئوية وربو باعتراف طبيب في المخيم، حيث قال إن السبب هو الرطوبة والسكن غير الصحي، ومع هذا لم نحتج ولم نتكلم".

وقال "نحن بانتظار إقامتنا وجوازات السفر ليغادر كل إلى بلد مستعد لاستقباله رفضاً لدولة بلغاريا التي لا حقوق لنا فيها، ومنذ ثلاثة أيام جاءنا رجل أمن وحذرنا من حليقي الرؤوس العنصريين المعروفين باسم "أتاكا" لأنهم ينوون الهجوم على المعسكر".

ويصف اللاجئ السوري حالة الرعب التي قال إن المعسكر عاش فيها بعد ذلك التحذير، حيث لم يخرج أحدٌ إلى السوق خوفاً، خاصة بعد الأنباء عن مهاجمة عشرين من العنصريين بالسكاكين مجموعة من اللاجئين في العاصمة البلغارية صوفيا، مما أدى لإصابة أحدهم إصابة بليغة، بحسب قوله.

المخيف أنه لم تكن هناك أية ردة فعل من جانب الحكومة البلغارية، رغم أن اللاجئين اشتكوا وخرجوا في اعتصام سلمي داخل المعسكر مطالبين السلطات بتأمين الحماية لهم ولأطفالهم.

وقال إن شاباً لاجئاً يبلغ من العمر 19 عاماَ توفي منذ أيام في مخيم مدينة سفلن غراد بسبب الإهمال الطبي المقصود، وتأخر الإسعاف في الوصول إلى مكانه.

من جهة أخرى، قال مصدر رسمي بلغاري للجزيرة نت إن بلده تحتاج إلى بنى تحتية والمزيد من التنظيم للتعامل مع الأعداد الكبيرة التي تدخل بشكل دائم إلى البلد، مضيفاً أن بلاده ليس لديها الخبرة الكافية بعد بشؤون اللاجئين.

وأعرب المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- عن اعتقاده أن الهجمات التي تعرض لها لاجئون وأجانب في بلغاريا ليست من تدبير عناصر حزب أتاكا اليميني، بل تأتي من أشخاص متطرفين أو لديهم مشكلات مع وجود الأجانب، واعتبر أن الحزب المذكور ليس من سياساته الهجوم على الأجانب.

وقال إن بلاده تحتاج كذلك للمزيد من الدعم الأوروبي لكي تساعد اللاجئين بسبب ضيق حالتها الاقتصادية، كما أن إجراءات تحديد الدخول والخروج بساعات معينة من معسكر اللجوء يأتي في النهاية لمصلحة اللاجئين وسلامتهم.

وذكر أن وسائل الإعلام البلغارية تغطي مسائل اللاجئين بطريقة إيجابية تميل لصالح اللاجئين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ