185 مليون يورو خلال 9 أشهر .. النظام يتحدث عن حجم التبادل التجاري مع روسيا
185 مليون يورو خلال 9 أشهر .. النظام يتحدث عن حجم التبادل التجاري مع روسيا
● أخبار سورية ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١

185 مليون يورو خلال 9 أشهر .. النظام يتحدث عن حجم التبادل التجاري مع روسيا

نقلت وسائل الإعلام الموالية للنظام تصريحات عن معاون وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية "رانيا أحمد"، حيث قدرت حجم التبادل التجاري مع روسيا بنحو 185 مليون يورو خلال تسعة أشهر من 2021 الجاري.

وذكرت المسؤولة في وزارة الاقتصاد لدى نظام الأسد أن حجم التبادل التجاري مع روسيا لأول تسعة أشهر من عام 2021 بلغ حوالي 185 مليون يورو أما عام 2020 بلغ 63 مليون يورو.

وأشارت إلى التركيز مع الجانب الروسي على موضوع تصدير الحمضيات والتفاح والرمان إلى القرم أو إلى روسيا الاتحادية عبر القرم وكذلك التباحث من أجل توريد الحبوب من روسيا إلى سورية.

وقالت إن "نسبة هامة من البضائع السورية التي تُصدر إلى روسيا معفاة من الرسوم الجمركية 100%، بناء على قرار من المجلس في 19 من كانون الثاني لعام 2020 علما أن المجلس يضم إلى جانب روسيا بيلاروسيا وكازخستان وأرمينيا وقيرغزستان.

وحسب المسؤولة ذاتها تصدر سورية لروسيا الاتحادية الفواكه المشكلة " كرز، برتقال دموي و رمان" بالإضافة للفوسفات وبعض أنواع الأقمشة و الأدوية و المحاصيل الجافة " الكمون، المحلب، حبة البركة، عرق السوس، بالإضافة لبعض أنواع الأثاث المنزلي.

هذا وزعمت العمل حالياً على إمكانية توسيع نطاق الإعفاءات حتى تشمل جميع الصادرات السورية و هذا الأمر يساهم بتعزيز تنافسية المنتجات السورية من ناحية الأسعار في الأسواق الروسية، على حد قولها.

وتسعى روسيا خلال وجودها في سوريا لتمكين نفوذها العسكري والاقتصادي، من خلال توقيع عقود طويلة الأمد مع نظام الأسد الذي تستغله روسيا للهيمنة الكاملة على الموارد الاقتصادية في سوريا، وتقدم له الدعم العسكري مقابل توقيعه تلك العقود وإتمام سيطرتها على القواعد العسكرية والمرافئ ومشاريع الفوسفات والنفط وغيرها من الموارد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ