154 إصابة و9 وفيات بـ"كورونا" في سوريا و"الإدارة الذاتية" تمدد حظر التجوال
154 إصابة و9 وفيات بـ"كورونا" في سوريا و"الإدارة الذاتية" تمدد حظر التجوال
● أخبار سورية ٦ مايو ٢٠٢١

154 إصابة و9 وفيات بـ"كورونا" في سوريا و"الإدارة الذاتية" تمدد حظر التجوال

سجّلت مختلف المناطق السورية 154 إصابة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 40 حالة في الشمال السوري، و70 في مناطق النظام و44 بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا، فيما قررت الإدارة الذاتية تمديد قرار حظر التجوال المفروض في مناطق سيطرتها.

وفي التفاصيل أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، تسجيل 21 إصابات جديدة في المناطق المحررة شمالي سوريا، وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري 22 ألفاً و90 وعدد حالات الشفاء إلى 20,090 حالة، بعد تسجيل 21 حالة شفاء جديدة.

في حين توقفت حصيلة الوفيات عند 655 حالة، وإجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 485 ليبلغ العدد الإجمالي 124 ألفاً و581 اختبار في الشمال السوري، وسجلت الشبكة 19 إصابة جديدة بمناطق "نبع السلام" شمال شرقي البلاد ليرتفع عدد الإصابات إلى 453 إصابة، و160 حالة شفاء و6 حالات وفاة، بعد إجراء 5,051 تحليل.

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 70 إصابة جديدة مايرفع العدد الإجمالي إلى 23,121 حالة، فيما سجلت 8 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1,625 يضاف إلى ذلك 196 حالة شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 17,725 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وتوزعت الإصابات بواقع 14 في دمشق و23 بحلب وفي حمص 8 وفي اللاذقية 15 وفي محافظتي درعا والسويداء سجلت الأولى 8 والثانية 3 حالات جديدة، وأما حالات الوفاة الـ 8 المسجلة توزعت بحسب توزيع صحة النظام على كلاً من العاصمة السورية دمشق وحمص وطرطوس ودير الزور شرقي سوريا.

وقال ناشطون في شبكة "فرات بوست" إن مدينة البوكمال في ريف دير الزور الخاضع لسيطرة "الحرس الثوري الايراني"، تشهد تسجيل عدد كبير من الاصابات بفيروس كورونا مابين مدنيين وعسكريين.

فيما فرض الحجر الصحي على أحد مقرات ميليشيا فاطميون الأفغانية في منطقة الكورنيش، وذلك للمرة الثانية خلال شهرين، وأصيب 5 عناصر داخل مقر يتبع لميليشيا "زينبيون"، نقلوا إثرها الى الحجر الصحي في مشفى القدس الإيراني في حي المشاهدة في مدينة البوكمال.

كما سجلت 5 إصابات في صفوف عناصر المخابرات الجوية التابعة للنظام في شارع بغداد، بعد مخالطتهم لأحد المصابين القادمين من محافظة دمشق.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات إيران من نقص الرعاية الصحية، ويتوفر في مدينة البوكمال إضافة إلى المركز الصحي الوحيد، 3 مشافي تابعة للحرس الثوري الإيراني لكنها لا تقدم العلاج اللازم، ما يجبر المصابين على اللجوء المصابين لمشافي مدينة دير الزور، أو مشافي محافظتي دمشق وحلب للعلاج.

وأعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمس تسجيل 7 حالات وفاة لمصابين بكورونا في سيطرتها في الحسكة والرقة ودير الزور، وذكر الدكتور "جوان مصطفى" (الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) أن حالات الوفاة هي لخمسة ذكور و سيدتين.

ولفت إلى تسجيل 44 إصابة جديدة بفايروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، وهي 17 ذكور و 27 إناث وفق ما أعلنه المسؤول الطبي بمناطق سيطرة "قسد"، وبذلك ارتفع عدد المصابين بفايروس كورونا في مناطق سيطرة "قسد"، شمال وشرق سوريا بلغ مع إعلان الحالات الجديدة 16318 إصابة منها 636 حالة وفاة و 1673 حالة شفاء.

من جانبها أقرت الإدارة تمديد قرارها بحظر التجوال الجزئي في مناطق سيطرتها مدة 10 أيام، وذلك بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا في المنطقة، وذكرت أن قرار تمديد الحظر جاء "بناء على مقتضيات المصلحة العامة وحفاظاً على سلامة المواطنين، يمدد حظر التجوال الجزئي اعتباراً من 7 أيار الحالي ولغاية 16 منه".

ولفتت إلى أن كافة المعابر الحدودية التابعة للإدارة الذاتية سوف تغلق باستثناء الحالات الإنسانية والمرضى والطلاب والحركة التجارية كما أنه يمنع التجمعات في الأفراح وخيم العزاء والاجتماعات ودور العبادة طيلة فترة الحظر.

يضاف إلى ذلك "كافة المدارس والجامعات والمعاهد ورياض الأطفال بالإضافة إلى إغلاق كافة المقاهي والأسواق الشعبية فيما ويقتصر عمل المطاعم على الطلبات الخارجية فقط"، وفق نص البيان الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ