100 ألف بدلاً من 21 .. النظام يرفع سعر تركيب عداد الكهرباء ومسؤول يبرر تزايد التقنين
100 ألف بدلاً من 21 .. النظام يرفع سعر تركيب عداد الكهرباء ومسؤول يبرر تزايد التقنين
● أخبار سورية ٢٤ يناير ٢٠٢٢

100 ألف بدلاً من 21 .. النظام يرفع سعر تركيب عداد الكهرباء ومسؤول يبرر تزايد التقنين

كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن تعديل سعر تركيب عداد الكهرباء المنزلي ليصبح 100 ألف ليرة بدلاً من 21 ألف ليرة، فيما برر مدير مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء "فواز الظاهر"، تزايد نظام التقنين الحالي، ووعد بأنه سيصبح التقنين الكهربائي موحداً في كل المحافظات.

وزعم "الظاهر"، فصل التيار الكهربائي عن المناطق والمدن الصناعية من الساعة الـ 5 مساءً وحتى الـ7 صباحاً، وتوزيع الطاقة التي تم توفيرها للاستخدام المنزلي، وفق تعبيره.

ووعد بأن التقنين الكهربائي سيصبح موحداً في كل المحافظات، وهو خمس ساعات قطع مقابل ساعة واحدة وصل، باستثناء العاصمة التي يكون التقنين فيها أربع ساعات قطع وساعتي وصل، وسيستمر هذا الأمر في الأيام العشرة القادمة.

وادّعى أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الكهرباء لدى نظام الأسد كفيلة بأن تحافظ على برنامج التقنين الموحد، رغم انخفاض درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك، وقال إن الأعطال الفنية على مجموعات التوليد بالمحطات بسبب عدم القدرة على فصلها.

وتحدث عن إطلاق خدمة "شكاوى إلى وزارة الكهرباء" على موقع الوزارة، ويمكن لأي مواطن عبرها أن يقدم شكوى مع تحديد الموقع، لتصل إلى مدير التشغيل بالشركة، ومن الممكن أن تصل إلى الوزير في حال لم تتم معالجتها وإصلاح العطل، حسب وصفه.

هذا ونقلت وسائل إعلام رسمية لدى نظام الأسد تصريحات صادر عن وزير الكهرباء في حكومة النظام، تضمنت تبريرات مثيرة للجدل إذ برر وجود "الخطوط الذهبية المعفاة من التقنين"، بدواعي تأمين "واردات مالية"، وفق تعبيره.

وقبل أيام قليلة نقلت إذاعة موالية لنظام الأسد عن مدير كهرباء ريف دمشق قوله إن "زيادة التقنين سببه موجة البرد وارتفاع الحمولات"، وذلك مع وصول نظام التقنين الحالي في بعض المناطق إلى "ساعة كهرباء مقابل 23 ساعة قطع"، حسب مصادر إعلامية موالية.

وكانت كشفت مصادر إعلامية تابعة للنظام خلال العام الماضي 2021 عن وجود نحو 43 شركة ومؤسسة عامة في مناطق سيطرة النظام معفاة من التقنين الكهربائي أي أنها تحصل على الكهرباء على مدار الساعة، في الوقت الذي تعيش فيه مناطق سيطرة النظام أزمة كهرباء كبيرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ