من لاهاي: "حزب الله" متورط في اغتيال "رفيق الحريري" ونظام الأسد في صلب مؤامرة عميلة الاغتيال
من لاهاي: "حزب الله" متورط في اغتيال "رفيق الحريري" ونظام الأسد في صلب مؤامرة عميلة الاغتيال
● أخبار سورية ١١ سبتمبر ٢٠١٨

من لاهاي: "حزب الله" متورط في اغتيال "رفيق الحريري" ونظام الأسد في صلب مؤامرة عميلة الاغتيال

أكد الادعاء العام في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، اليوم الثلاثاء، بالمحكمة الدولية في لاهاي، أن النظام السوري في صلب مؤامرة عميلة الاغتيال، وأن المتهمون الأربعة في قضية الاغتيال جميعهم ينتمون إلى حزب الله الإرهابي.

واعتبر الادعاء العام أن الشبكة "الخضراء" التي قادت اغتيال رفيق الحريري تابعة تماماً لحزب الله الإرهابي، وأن مصطفى بدر الدين هو العقل المدبر لاغتيال رفيق الحريري.

وكانت انطلقت المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين باغتيال رفيق الحريري اليوم الثلاثاء في المحكمة الدولية في لاهاي، حيث وصل رئيس الحكومة اللبنانية، المكلف سعد الحريري، أمس الاثنين، إلى لاهاي في هولندا، للمشاركة في الجلسات المخصصة للاستماع إلى المرافعة الختامية للمدعي العام نورمان فاريل، حول قضية اغتيال والده عام 2005.

ومع بدء الجلسات الختامية، تدخل محاكمة المشتبه بهم، وجميعهم من عناصر "حزب الله"، في مرحلتها الأخيرة بعد 13 عاما من الاغتيال، الذي وقع وسط بيروت، وأودى بأرواح رئيس الوزراء الأسبق، و21 شخصا آخرين.

وقتل الحريري الذي كان رئيس وزراء لبنان حتى استقالته، في أكتوبر 2004، في فبراير 2005، عندما فجر انتحاري شاحنة صغيرة مليئة بالمتفجرات لدى مرور موكبه في جادة بيروت البحرية، وأصيب 226 شخصا بجروح في عملية الاغتيال.

والمتهم الرئيسي مصطفى بدر الدين، الذي يصفه المحققون بأنه "العقل المدبر" للاغتيال قتل، وبالتالي لن تتم محاكمته.

ويبقى سليم عياش 50 عاما، المتهم بقيادة الفريق الذي تولى قيادة العملية، ورجلان آخران هما حسين العنيسي 44 عاما، وأسعد صبرا 41 عاما الملاحقان خصوصا بتهمة تسجيل شريط فيديو مزيف يتبنى الهجوم باسم جماعة وهمية.

كما يواجه حسن حبيب مرعي 52 عاما، عدة تهم بما في ذلك التواطؤ في ارتكاب عمل إرهابي، والتآمر لارتكاب الجريمة.

وسيكون القضاة في مواجهة قفص اتهام خال، في المحكمة التابعة للأمم المتحدة، والتي أنشئت في 2009، لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري، وعلى الرغم من مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الخاصة بلبنان، رفض "حزب الله"، الذي ينفي أي تورط له في الاغتيال، تسليم المشتبه بهم.

وبذلك سيحاكم المتهمون غيابيا، وحتى بدون الاتصال بمحاميهم، وهذا الوضع غير مسبوق في القانون الدولي منذ 1945.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ