مسؤولة أممية تشيد باستجابة تركيا تجاه اللاجئين وتعتبرها "مثال يحتذى به"
مسؤولة أممية تشيد باستجابة تركيا تجاه اللاجئين وتعتبرها "مثال يحتذى به"
● أخبار سورية ٢ ديسمبر ٢٠١٩

مسؤولة أممية تشيد باستجابة تركيا تجاه اللاجئين وتعتبرها "مثال يحتذى به"

أشادت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، كاثرينا لمب، على استجابة تركيا تجاه اللاجئين، معتبرةً أنها "مثال يحتذى به" كونها من الدول القليلة التي تستضيف أكثر من 50 بالمائة من اللاجئين حول العالم.

وقالت المسؤولة الأممية على هامش مشاركتها في قمة البوسفور بمدينة إسطنبول التركية، بمشاركة 90 دولة حول العالم، "إن هناك دوما عددا قليلا من الدول التي تستضيف أعدادا كبيرة جدا من اللاجئين".

ولفتت إلى أن تركيا هي واحدة من هذه الدول، وأن "استجابتها كانت مثالا يحتذى به"، مشيدة بـ "احتواء" تركيا، بصفة خاصة للاجئين و"تحقيق انسجامهم" في البلاد، وأكدت أن أنقرة تبنّت إطارًا قانونيًا "شاملاً للغاية" للأجانب وللحماية الدولية.

وأوضحت أن تركيا "اعتمدت لائحة الحماية المؤقتة التي توفر إطارًا لحقوق والتزامات السوريين واللاجئين الآخرين في تركيا"، مشددة على ضرورة أن يركز المجتمع الدولي على دعم الدول والمجتمعات المضيفة للاجئين وعدم اقتصار التركيز فقط على الاستجابة للحاجات الإنسانية لهم.

وأكدت في هذا الصدد على أن "الدول المضيفة هي من يتحمل المسؤولية نيابة عن المجتمع الدولي"، وأشادت "لمب" بسياسة تركيا الخاصة بإدراج اللاجئين في الخدمات الاجتماعية وقالت إن ذلك من شأنه "السماح للمجتمع الدولي بدعم المؤسسات مثل النظام التعليمي لتحل الفائدة على اللاجئين والمواطنين الأتراك".

ووصفت المبعوثة الأممية بتركيا تلك السياسة بـ "الهامة جدًا والإيجابية للغاية"، معتبرة أن هناك جانبًا مهمًا آخر في السياسة التي تتبناها أنقرة تجاه اللاجئين، وهو ما تصفه تركيا بمفهوم "الانسجام".

وأشارت إلى أن "الانسجام يشير إلى دعم الأجانب واللاجئين والمواطنين الأتراك للعيش في وئام مع بعضهم البعض للتفاعل اجتماعيًا، ودعم وتمكين اللاجئين والأجانب من المشاركة في الحياة الاجتماعية، بشكل مستقل عن مساعدة الأطراف الثالثة".

واختتمت حديثها في إشارة للاجئين :"إنهم يجلبون المهارات، ويحصلون على المعرفة، وإذا أتيحت لهم الفرصة، فيمكنهم المساهمة في مجتمع البلد المضيف".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ