ماتيس : الولايات المتحدة ستندم على وضع قوات عربية في سوريا

28.نيسان.2018
وزير الدفاع الأمريكي، "جيمس ماتيس"
وزير الدفاع الأمريكي، "جيمس ماتيس"

تحفظ وزير الدفاع الأمريكي، "جيمس ماتيس"، من وجود قوات عربية في سوريا التي يسعى البيت الأبيض لتحل محل القوات الأمريكية التي قرر الرئيس الأمريكي سحبها.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكي، إن تعبيرات ماتيس قوية حيث قال إن الولايات المتحدة ستندم على وضع قوات عربية في سوريا بدون المشاركة الأمريكية.

وقال خلال جلسة استماع بالكونغرس أمام لجنة خدمات القوات المسلحة إنه يدعم مشاركة القوات الأمريكية إلى جانب دول حلف الناتو في المهمة العسكرية للحفاظ على الأمن في العراق ومنع عودة تنظيم الدولة.

وجاءت تصريحات ماتيس في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة نقطة تحول بعد تحرير معظم المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا.

وكان القادة العسكريون يخططون لبقاء مفتوح ومشروط بالظروف لولا تدخل الرئيس "دونالد ترامب" وإلغاء كل شيء حسبما تقول "واشنطن بوست"، ويتركز النقاش بشأن الوجود الأمريكي في سوريا على قوة من ألفي جندي ومستشار يعمل أفرادها مع المقاتلين الأكراد لملاحقة ما تبقى من جيوب للجهاديين في شرق سوريا.

ويبحث البيت الأبيض إمكانية تشكيل قوة عربية من دول المنطقة لدعم المدن التي دمرت خلال سنوات الحرب الماضية.

وعبرت السعودية عن استعدادها لإرسال قوات لو تم تشكيل القوة، مع أن المسؤولين لم يكشفوا عن تفاصيل المبادرة.

وتشير الصحيفة إلى أن قوة متعددة الجنسيات من الدول العربية ستكون غير عادية وستواجه سلسلة من التحديات بما في ذلك عدم توفر الخبرات في العمليات الخارجية لهذه الجيوش، والانقسامات السياسية بين قادة الدول العربية ومخاطر إثارة نزاع طائفي.

وفي الوقت الذي رحب فيه ماتيس والقادة العسكريون بجهود الحصول على دعم جديد إلا أنهم عبروا عن حذر مما يقتضيه هذا التعاون.

وسيعطي خروج القوات الأمريكية، القوات التي ساعدت نظام الأسد على النجاة خاصة الإيرانيين، وهذه معضلة للأمريكيين الذين يريدون الخروج، وفي الوقت نفسه لا يريدون ترك مناطق في سوريا للإيرانيين، بحسب الصحيفة.

ولمح الرئيس الامريكي، "دونالد ترامب"، في مؤتمره مع الرئيس الفرنسي، لمظاهر القلق هذه حيث قال: "ناقشنا أنا وإيمانويل فكرة عدم منح إيران موسما مفتوحا في منطقة المتوسط خاصة أننا نسيطر على معظمها". ويرى ماتيس ان الجيش الأمريكي سيواصل عملياته وسيتعاون مع القوى الإقليمية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة