لافروف: اجتماع وزراء الدول الضامن للأستانا كان مثمراً جداً

19.تشرين2.2017
سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

كشف وزير الخارجية، "سيرغي لافروف"، بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالملف السوري.

واجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأحد، في اجتماع مغلق بمدينة انطاليا جنوب تركيا لإجراء محادثات حول سوريا قبل أيام من قمة ثلاثية مهمة مخصصة لهذا البلد الذي يشهد نزاعا مدمرا.


وأضاف لافروف في تصريح صحفي قصير، أن الاجتماع بحث كذلك إمكانية مشاركة الأكراد في مؤتمر الحوار الوطني السوري، المقرر انعقاده في سوتشي في الـ22 من الشهر الجاري.

وأوضح لافروف أن الاجتماع الوزاري الذي انعقد اليوم في أنطاليا، يأتي في إطار التحضيرات لقمة رؤساء الدول الثلاث، روسيا وتركيا وإيران، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على المسائل الهامة، والتي سيتم إطلاع الرؤساء الثلاثة، الروسي "فلاديمير بوتين"، والإيراني "حسن الروحاني" والتركي "رجب طيب أردوغان".

وأكد وزير الخارجية الروسي أن عسكريي روسيا وتركيا وإيران على اتصال دائم حول التعاون في مناطق خفض العنف في سوريا.

وأضاف "كان العمل مثمراً جداً، واتفقنا على جميع القضايا الرئيسية وسوف نخبر الرئيس تقييماتنا حول الاتجاه المستقبلي، كيف نعزز عملية أستانا، التي يجب أن تهيئ الظروف الملائمة حتى تمتلك عملية جنيف بعض الأدوات الفعالة لحل المشاكل المذكورة في قرار مجلس الأمن 2254".

وكانت تركيا اعلنت، يوم الخميس، أن القمة الثلاثية، التي ستعقد في مدنية سوتشي الروسية في 22 نومفمبر الجاري، ستناقش الفعاليات التي ستجري في مناطق خفض العنف المتفق عليها خلال محادثات أستانا، وسيحضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة